الجمعة 28/يونيو/2024

يلدرم: بوابات الأقصى الإلكترونية تزيد التوتر في المنطقة

يلدرم: بوابات الأقصى الإلكترونية تزيد التوتر في المنطقة

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم: إن نصب البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى يضرّ بجوّ التسامح بين الحضارات والأديان، واصفاً القيود والإجراءات “الإسرائيلية” بـ”الجذرية التي ستزيد التوتر في المنطقة”.

وأضاف يلدرم بعد خروجه من صلاة الجمعة في العاصمة التركية أنقرة: إن العالم الإسلامي حساس جداً بخصوص المسجد الأقصى.

وقال: “نقول لإسرائيل: إن هذه التدابير خاطئة، اتخاذ تدابير كهذه بدعوى مكافحة الإرهاب وإغلاق المسجد الأقصى أمام المسلمين أو إعاقة دخولهم لن يساعد في حل أي مشكلة، بل على العكس، سيؤدي إلى ارتفاع التوتر في المنطقة، وسيضر بجو التسامح والتعايش بين الحضارات والأديان”.

وعبّر يلدرم عن أمله أن ترجع الأمور لوضعها الطبيعي في وقت قريب.

يذكر أن عدة ولايات تركية نظمت اليوم الجمعة تظاهرات؛ احتجاجا على نصب سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” بوابات تفتيش إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى في القدس منذ الأحد الماضي، شاركت فيها منظمات مجتمع مدني.

ومن بين المظاهرات واحدة لجمعية أحفاد الفاتح للتعليم والشباب أمام القنصلية العامة الإسرائيلية في إسطنبول، إلى جانب مسيرة في منطقة “بيرم باشا” بالمدينة.

كما انطلقت مظاهرات مشابهة من أنقرة وأضنة وقونية وبورصة وأرضروم ووان وديار بكر وغازي عنتاب وإزمير وقيصري وطرابزون.

ومنعت قوات الاحتلال، الجمعة (14-7)، إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وأخْلته من المصلين بعدما نفذ ثلاثة شبان من بلدة “أم الفحم” شمال فلسطين المحتلة، عملية إطلاق نار استهدفت عناصر من شرطة الاحتلال قرب باب “حطة” المؤدي إليه، ما أدى إلى مقتل اثنين منهم وجرح عدد آخر، واستشهاد منفذي العملية الثلاثة.

ولاحقًا أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا، بإغلاق البلدة القديمة، ومنع الصلاة في المسجد الأقصى حتى إشعار آخر، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عام 1969، وفي يوم الأحد (16-7)، أقدمت على تركيب 9 بوابات إلكترونية على أبواب المسجد، 5 منها في ساحة باب الأسباط، و2 في باب المجلس، و2 في باب السلسلة، فيما أبقت على إغلاق الأبواب الأخرى (حطة، الملك فيصل، الغوانمة، الحديد، المطهرة، والقطانين).

ومنذ ذلك التاريخ، يرفض المصلون الفلسطينيون الدخول إلى المسجد الأقصى عبر تلك البوابات، وشرعوا بإقامة صلواتهم في الساحات الواقعة على مداخل المسجد القدسي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات