الجمعة 27/سبتمبر/2024

إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشرع التعذيب

إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشرع التعذيب

أدان مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية “شمس” أعمال التعذيب المنهجية والأساليب اللاأخلاقية التي يتعرض لها الأسرى والأسيرات الفلسطينيون على يد جنود الاحتلال والمحققين في سجون الاحتلال.

وقال المركز في بيان له، السبت: إن “إسرائيل” هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشرع التعذيب، وذلك من خلال قرار المحكمة العليا “الإسرائيلية” عام 1996 بالسماح للمحققين باستخدام الضغط الجسدي ضد الأسرى الفلسطينيين.

وجاء البيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 كانون الأول 1984، والذي يصادف 26  حزيران من كل عام.

كما أن دولة الاحتلال تحتل المرتبة الأولى في العالم من ناحية تأييد سكانها لممارسة التعذيب ضد من تسميهم بالمشتبهين بممارسة “الإرهاب”، كما وتتصدر دولة الاحتلال الدول المنتجة والمصدرة لأدوات التعذيب.

وحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية؛ فهي من أكثر الدول من حيث إنتاجها لوسائل التعذيب المختلفة، واستخدامها وتصديرها والاتجار بها مثل القيود، والسلاسل، والأصفاد وكراسي التكبيل، ومواد كيماوية تسبب الشلل مثل غاز الأعصاب، والغاز المسيل للدموع والسموم المخدرة، وأجهزة الصعق الكهربائي.

وبالتالي فإن دولة الاحتلال هي الأكثر إرهاباً في العالم، والأقل إنسانيةً، والأكثر انتهاكاً للمواثيق والاتفاقيات الدولية.

وتنص المادة 8 من نظام روما على أن التعذيب وغير ذلك من ضروب سوء المعاملة تشكل جرائم حرب عند ارتكابها جزءًا من خطة أو سياسة عامة أو حملة واسعة النطاق لارتكاب هذا النوع من الجرائم.

وعندما تُرتكب جريمة التعذيب أو سوء المعاملة في سياق النزاعات المسلحة غير الدولية، فسوف تشكل خرقا لأحكام المادة 3 المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع الصادرة عام 1949، كما يشكل التعذيب وسوء المعاملة خروقات خطيرة لاتفاقية جنيف الصادرة في 12 أغسطس/ آب 1949.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات