الخميس 27/يونيو/2024

واشنطن تدرس طرح وثيقة مبادئ لمفاوضات إسرائيلية فلسطينية

واشنطن تدرس طرح وثيقة مبادئ لمفاوضات إسرائيلية فلسطينية

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدرس صياغة وثيقة مبادئ لحل المسائل الجوهرية، تجري على أساسها المفاوضات “الإسرائيلية” – الفلسطينية حول الاتفاق الدائم.

ونقلت الصحيفة عن جهات “إسرائيلية”، فلسطينية وأمريكية، رفيعة، قولها إنه لم يقرر البيت الأبيض، حتى الآن، المخطط الذي ستحاول من خلاله الإدارة الأمريكية دفع “عملية السلام” “الإسرائيلية” – الفلسطينية، وإمكانية صياغة وثيقة المبادئ لا تزال محل نقاش بين الجهات الفاعلة في الموضوع.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يوم الخميس الماضي، بعد انتهاء زيارة ترمب إلى المنطقة، زار المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات الاحتلال الصهيوني ومدينة رام الله، والتقى مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال مصدر “إسرائيلي” اطلع على تفاصيل المحادثات، إن المبعوث الأمريكي ناقش مع الاثنين الأفكار التي تفحصها واشنطن بشأن مخطط استئناف المفاوضات.

وحسب أقواله، فقد سعى غرينبلات إلى سماع رأي الزعيمين بالمخطط وما الذي يفضلانه، وكيف يريدان للعملية أن تجري، وما هي النتيجة التي يتوقعانها.

وبعد عدة أيام من اللقاء مع غرينبلات، كشف نتنياهو خلال محادثة مع نواب الليكود عن الإمكانيات التي يفحصها البيت الأبيض، وألمح إلى أن إحداها هي صياغة وثيقة مبادئ.

وقال نتنياهو خلال النقاش المغلق: “توجد لدى الإدارة الحالية رغبة بطرح شيء على الطاولة. لدينا الكثير من مواقفنا الهامة، وهذا لا يعني أن ما نقوله مقبولا لديهم”.

ويستعد نتنياهو ومستشاروه الكبار لإمكانية أن يعمل ترمب على صياغة وثيقة مبادئ بالتعاون مع الأطراف كمرحلة أولى في المفاوضات، أو أن يعرض على الأطراف وثيقة مبادئ كهذه، كاقتراح أمريكي يشكل أساسا لبدء الاتصالات حول الوضع الدائم.

وقال مسؤول “إسرائيلي” رفيع مطلع على القضية: “حسب تقديرنا فإن الأمريكيين ينوون طرح خطة، لكننا لا نعرف ما الذي يفترض أن تتضمنه”.

وأكد مسؤول فلسطيني مطلع على الاتصالات مع الإدارة الأمريكية، أنه خلال المحادثات التي أجراها عباس مع ممثلي الإدارة، أشاروا إلى أنهم يفكرون بصياغة وثيقة تفاهمات لحل المسائل الجوهرية، يتم التفاوض على أساسها. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات