الثلاثاء 25/يونيو/2024

الضفة تنتفض .. شهيد و100 مصاب في مواجهات نصرة الأسرى

الضفة تنتفض .. شهيد و100 مصاب في مواجهات نصرة الأسرى

استشهد طفل برصاص الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الاثنين، فيما أصيب 100 آخرون بالرصاص والاختناق، في مواجهات شديدة معقوات الاحتلال الصهيوني في أرجاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين، عقبمسيرات انطلقت تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم السادس والثلاثينعلى التوالي.

وقالت شرطة الاحتلال في بيانٍ لها: إن فلسطينيا حاول تنفيذ عملية طعن ضد جنود من قوات حرس الحدود “الإسرائيلي” عند حاجز الكونتينر، شمال شرقي بيت لحم، فأطلق الجنود النار تجاهه وجرى “تحييده”، وفي وقتٍ لاحق أكدت نبأ استشهاده، بينما أشارت إلى عدم وقوع إصابات في صفوف قوات الاحتلال.

وأفادت مصادر محلية لمراسلنا، بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار على الشاب أثناء مروره عن الحاجز الفاصل بين بيت لحم وقرى شرق القدس، وشوهد يسقط على الأرض، فيما منعوا طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إليه، حيث ترك ينزف حتى الموت.


الاحتلال يمنع طواقم الهلال الأحمر من الوصول للشهيد

وأكدت وزارة الصحّة، تبلَّغها باستشهاد المواطن رائد ردايدة، عقب إطلاق جنود الاحتلال النار عليه، عند حاجز الكونتينر، شمال بيت لحم.

حصاد الإصابات
إلى ذلك، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقم الإسعاف التابعة لها قدمت الإسعافات الأولية لـ 100 مصاب حتى الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في عدة مناطق بالضفة الغربية.

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر، في بيان لها، أن الإصابات كانت كالتالي: 8 بالرصاص الحي، و20 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و64 جراء استنشاق الغاز، و8 إصابات نتيجة حروق أو سقوط.

مواجهات قلقيلية
ففي قلقيلية، شمال الضفة المحتلة، أصيب شابان بجروح، وعشرات آخرون بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق المدينة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن جنود الاحتلال الذين داهموا البلدة أطلقوا الرصاص على الشبان فأصابوا اثنين منهم في الجزء السفلي من الجسد برصاص مطاطي معدني.


null

كما أصيب عشرات آخرون بعضهم داخل منازلهم ومحالهم التجارية بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة وبشكل عشوائي.

وتجمع عشرات الشبان، ورشقوا الجنود بالحجارة، وخاضوا معهم مواجهات، فيما منعت قوات الاحتلال الدخول والخروج، وأغلقت مدخل البلدة الرئيس.

إصابة في رام الله
وفي رام الله، أصيب شاب برصاص التوتو في قدمه، وآخرون بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وقال عضو اللجان الشعبية في القرية محمد التميمي: إن قوات الاحتلال اعتدت على مسيرة مساندة للأسرى، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص وآخرين بحالات اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز تجاههم.


null

وأشار التميمي إلى أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة عند مدخل القرية، والمؤدية أيضا إلى قرى بني زيد الغربية ومدينة سلفيت وبعض قراها.

كما أصيب خلال المواجهات عدد من المواطنين بعد استخدام قوات الاحتلال قنابل الغاز والقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

مواجهات نابلس
وفي نابلس، أصيب شابان، اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع الاحتلال الصهيوني عند مدخل بلدة دير شرف غرب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

 

وأفادت مصادر طبية لمراسلنا، بنقل إصابة واحدة جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وإصابة لشاب بالرصاص المطاطي، إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.

 

وأفاد شهود عيان لمراسلنا بأن عددًا من الشبان أغلقوا الشارع الرئيس بين نابلس وطولكرم بالمتاريس والإطارات المشتعلة؛ تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

ووصلت قوات الاحتلال إلى المكان، ودارت مواجهات عنيفة رشق خلالها الشبان دوريات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما توجهت مسيرة تضم العشرات من الشبان إلى الحاجز الجنوبي لمدخل مدينة أريحا، وشهدت أيضا مواجهات مع القوات الصهيونية التي تصدت للمسيرة.

واقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني بعد ظهر الاثنين بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية؛ حيث اندلعت مواجهات أدت لوقوع إصابات بالاختناق.


null

وقالت مصادر محلية لمراسلنا: إن عدة آليات عسكرية تمركزت قرب مدخل مستوطنة حومش المخلاة جنوب جنين؛ حيث تصدى لهم الشبان، ورشقوهم بالحجارة في موقع المستوطنة المخلاة.

وأشارت إلى أن إصابات بالاختناق وقعت خلال تلك المواجهات، فيما انتشر الجنود في المنطقة، واعتدوا على المواطنين، وأطلقوا الغاز والأعيرة النارية بكثافة.

مواجهات وإجراءات مشددة في القدس
وفي القدس المحتلة، أصيب ثلاثة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، ونحو 10 آخرين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال قرب حاجز قلنديا شمال المدينة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال هاجمت مسيرة مناصرة للأسرى لدى اقترابها من الحاجز، وأمطرت المشاركين بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما تسبب بوقوع حالات اختناق.
كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المعدنية؛ ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان بجروح.

وفي السياق ذاته، واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية في مدينة القدس المحتلة والأحياء التابعة لها، إلى جانب الاعتداء على الفلسطينيين في سلوان وباب العامود.

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين في بلدة سلوان جنوبي أسوار المسجد الأقصى المبارك، أسفرت عن عدة إصابات، وذلك بعد اقتحام قوات الاحتلال سلوان، فرشق الشباب الفلسطيني آلياتها بالحجارة، وأطلق الجنود الصهاينة القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.


null

وكان أهالي البلدة قد التزموا بالإضراب الشامل الذي عمّ الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم؛ نصرة ودعمًا للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، المضربين عن الطعام لليوم الـ 36 على التوالي.

وفي سياق آخر، اعتدت القوات الخاصة الصهيونية على أحد المواطنين قرب “باب العامود” وسط القدس المحتلة، بعد مشادات كلامية، كما اعتدت على نجله لدى محاولته التصدّي للقوات أثناء اعتدائهم على والده.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على الشاب، ثم كبلته، واقتادته للتحقيق.

ونشرت شرطة الاحتلال الآلاف من عناصرها في أنحاء متفرقة من مدينة القدس ضمن خطّتها في تأمين زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي وصل الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم، عبر مطار “بن غوريون” بالداخل المحتل 48.

وأفادت شرطة الاحتلال في بيان لها، بأنها ستغلق عدة محاور من الطرق داخل القدس تدريجيًّا، بدعوى تأمين موكب وزيارة الرئيس الأمريكي للمدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...