الجمعة 21/يونيو/2024

انتخاب هنية.. ما بين منصات التواصل وأروقة السياسة

انتخاب هنية.. ما بين منصات التواصل وأروقة السياسة

إسماعيل هنية، رئيسا للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، ومشعل يودع رئاسة المكتب بعد 20 عاما، في انتخابات حماس الداخلية؛ عرسٌ ديمقراطي، وتجربة فريدة قل نظيرها، ترددت أصداؤها محليا، وعربيا، ودوليا، وعلى صعيد الاحتلال الصهيوني.

المشهد السابق قل نظيره في الساحة الفلسطينية؛ فإسماعيل هنية ابن مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، يفوز في انتخابات المكتب السياسي للحركة، ومشعل يغادر منصبه، ويقول: أنا جندي تحت إمرة إسماعيل هنية.

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي، عجت بآلاف التغريدات بعد إعلان مشعل فوز هنية برئاسة المكتب السياسي، معبرين عن فخرهم بالتجربة، منادين بتعميمها على الفصائل الفلسطينية كافة.

وتحت وسم #هنية_رئيسا غرد النشطاء عبر المواقع الاجتماعية، ليصل الهشتاق إلى ترند عالمي، وتحت الهشتاق ذكر المغردون مناقب الرجلين، وعظمتهما، ومواقفها الصلبة والمرنة، في ظل أوضاع صعبة وتحديات جسيمة تواجه حركة حماس، والقضية الفلسطينية.

بعض التغريدات:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اهتمام إعلامي صهيوني
موقع “والا” العبري، يقول إن هنية ابن مخيم الشاطئ أصبح رئيسا، ووصفه بأنه أحد صقور حماس، وأحد مهندسيها السياسيين.

أما القناة العبرية الثانية أفردت تغطية لحدث فوز هنية، وقالت إن مهمة الرجل الآن هي تسويق حركة حماس، وفتح أفق علاقات جديدة في المنطقة.

في حين أن القناة الصهيونية السابعة، عنونت تغطية خاصة لها بـ”مشعل: أنا جندي تحت إمرة إسماعيل هنية”.

فيما أفردت معظم وسائل إعلام العدو تغطية واسعة للخبر.

ولم تقتصر تغيطة الحدث على الإعلام العبري، فقد نال مشعل شخصية الأسبوع عبر برنامج سباق الأخبار في قناة الجزيرة التي أفردت تغطية للحدث في نشراتها وبرامجها.

ترحيب فلسطيني
حركة فتح رحبت بانتخاب هنية، وقالت إنها تأمل أن يشهد عهده إنهاء الانقسام، فيما أعربت حركة الجهاد الإسلامي عن أملها أن ينجح في الحفاظ على المهمات والأحمال الصعبة التي توارثها من سلفه.

كما أن الجبهة الديمقراطية أكدت أن فوز هنية يعبر عن قوة الديمقراطية التي تتمتع بها حركة حماس، بما يشكل رافعة للحركة.

من جانبها قالت الجبهة الشعبية: نتمنى أن ينجح في مهامه؛ هو شخص يحظى باحترام وتقدير ووحدوي، نتمنى أن ينعكس ذلك على دوره في أداء المهام الصعبة والتحديات الكبيرة.

ما أروعك يا خالد مشعل
المحلل السياسي فايز أبو شمالة قال في مقالة له: “تأبى يا خالد مشعل إلا أن تعاقب خصومك السياسيين بأدب، فبدأت بنفسك يا خالد، وجسدت القدوة، وأنت تترك موقعك التنظيمي بكامل عطائك، وبصحتك الرائعة، وبجسدك القوي، وعقلك السليم، وقدراتك الإبداعية، ونجاحك الرائع، وتفوقك الإداري، لتقول للمسؤولين الفلسطينيين على مختلف أعمارهم، وبمختلف تنظيماتهم: كفى، فلكل قائد يا أصدقائي بريق، ولكل زهرة رحيق، كفى”.

وتابع: “اخرجوا إلى التقاعد كما خرجت، وأعطوا فرصة للأجيال، كفى أيها المسؤول التنظيمي، اترك شخصاً يترحم عليك، فالتنظيم هذا الذي يضع رأسه اليوم بين كفيك، قد ينقلب في لحظة عليك، ويصير لعنة تصفع خافقيك، فالتنظيم ليس حاكورة، ولا هو مزرعة ورثتها عن الوالد، وستورثه للأبن، التنظيم خلية نحل، تنمو، تكبر، وفي مرحلة معينة من العطاء، وللمصلحة العامة، تتخلص الخلية من الملكة القديمة، وتأتي بملكة جديدة كي لا تنقرض الخلية”.

رجل التوافقات والتوازنات

الكاتب المصري مصطفى إبراهيم يلفت إلى وجود عدة استحقاقات يتوجب على هنية البحث فيها، مثل “الاحتلال، والتهديدات الحكومية القائمة ضد قطاع غزة، وملف المصالحة وإنهاء الانقسام”.

أما الكاتب مخيمر أبو سعدة يقول إن وجود هنية في رئاسة الحركة، قد يعود بآثار إيجابية عليها.

وقال: “هنية يتمتع بشخصية كاريزماتية، ويحظى بقبول في الداخل والخارج، عدا عن أنه يتصف بالاعتدال السياسي”.

أما المحلل السياسي حمزة أبو شنب يقول في تدوينة له إن انتخاب هنية على الصعيد الداخلي، يعني المزيد من الانفتاح على حركة “فتح” في إطار ملف المصالحة الفلسطينية.

وعلى الصعيد الخارجي، قد تشهد “حماس” تعزيزاً لعلاقتها مع مصر، وإيران، وقال: سيكون تعزيز العلاقة مع هاتين الدولتين من أولويات حماس”.

ويستبعد أبو شنب حدوث تطورات على علاقة الحركة خاصة بالسعودية، لكن بحسب وجهة نظره، فإن علاقة الحركة مع قطر وتركيا ستبقى قائمة.

أما الكاتب إبراهيم المدهون يقول إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المركزي السيد إسماعيل هنية، عبر انتخابات الداخل والخارج والسجون.

أما الدكتور حسام الدجني يقول “وصول هنية لسدة المكتب السياسي يأتي متزامنا مع #وثيقة_حماس، وكأن حماس تتوج لمرحلة جديدة من تطوير شبكة علاقاتها المحلية والإقليمية والدولية، وهو ما سينعكس إيجابا على الشعب والقضية”.

الكاتب الدكتور عماد الحديدي أشار إلى أن هنية رجل التوافقات والتوازنات.

الدكتور علاء اللقطة رسام الكاريكاتير، خط رسمة حول انتخاب هنية رئيسا للمكتب السياسي لحماس، تشير إلى ضح الدماء في قيادة الحركة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

مسؤولة أممية: ما رأيته في غزة يفوق الوصف

جنيف – المركز الفلسطيني للإعلام قالت الممثلة الخاصة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ماريس غيموند، الجمعة، إن 9 أشهر من الحرب الإسرائيلية...