الأحد 30/يونيو/2024

الأسرى المرضى بسجون الاحتلال يُعلنون عن برنامج إسنادي للإضراب

الأسرى المرضى بسجون الاحتلال يُعلنون عن برنامج إسنادي للإضراب

أعلن الأسرى الفلسطينيون المرضى في سجن الرملة الصهيوني، الثلاثاء، عن برنامج مساند لإضراب الأسرى من خلال إعادة وجبات الطعام.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان لها، بأن الأسرى المرضى في مستشفى الرملة أعلنوا برنامجًا إسناديًا لإضراب الأسرى المفتوح عن الطعام والمتواصل منذ 16 يومًا.

وقالت الهيئة الحقوقية الرسمية، إن إضراب المعتقلين المرضى، لممارسة الضغط على الجانب الإسرائيلي، للاستجابة لمطالب الأسرى العادلة.

وبيّنت أن الأسرى المرضى، قرروا إرجاع ثلاث وجبات الأسبوع القادم، والامتناع عن شرب الدواء من بعض الأسرى، مشيرة إلى أنهم هددوا بإعادة الدواء لكامل الأسرى، ودخول عدد منهم في الإضراب بشكل كامل؛ منتصف أيار الحالي.

ولفتت “اللجنة الإعلامية” النظر إلى أنه “لم ترد أخبار مؤكدة عن الأوضاع الصحية للأسرى المضربين بسبب منع زيارات الأهالي والمحامين”.

وفي السياق، ذكرت “الجبهة الشعبية” لتحرير فلسطين، أنها ستعلن عن خطواتها التصعيدية القادمة بخصوص الإضراب والتصعيد داخل السجون في الأيام القادمة.

وأوضحت الجبهة في تصريح صحفي، أن قيادتها تجري مشاورات داخلية مكثفة وعلى أعلى مستوى للإعلان عن خطوات تصعيدية أكبر في السجون كافة.

ويخوض قرابة الـ 1600 أسير فلسطيني؛ منذ 17 نيسان/ أبريل الجاري والذي يُصادف يوم الأسير الفلسطيني، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، ولليوم الـ 16 تواليًا وسط تواصل الفعاليات محليًا ودوليًا لإسناد الأسرى.

ويهدف هذا الإضراب لتحقيق عدد من حقوق الأسرى، أبرزها: إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، ومجموعة من المطالب التي تتعلق في زيارات ذويهم، وعدد من المطالب الخاصة في علاجهم ومطالب أخرى.

يذكر أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال تفرض إجراءات عقابية لمواجهة الأسرى المضربين، لا سيما قادة الإضراب؛ منذ اليوم الأول، لاسيما عمليات التنقل المستمرّة والعزل الانفرادي، وتحويل بعض الأقسام إلى أقسام عزل جماعية.

وتحتجز سلطات الاحتلال 6500 أسير فلسطيني موزعين على 22 سجنًا، ومن بينهم 29 معتقلًا مسجونون منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية في 1993، و13 نائبًا، و57 فلسطينية، ومن ضمنهن 13 فتاة قاصرا، ويخضع للاعتقال الإداري من بينهم 500 معتقل.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات