الأربعاء 26/يونيو/2024

جوجل وفيسبوك تعترفان بوقوعهما في عملية احتيال مالية كبرى

جوجل وفيسبوك تعترفان بوقوعهما في عملية احتيال مالية كبرى

أعلن عملاقا محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي؛ “جوجل” و”فيسبوك”، وقوعهما ضحية عملية احتيال مزعومة، قدرت قيمتها بنحو 100 مليون دولار.

وقال بيان لـ “جوجل”، مساء الجمعة: “كشفنا عملية النصب هذه ضد فريق إدارة شؤون البائعين، وعلى الفور قمنا بإبلاغ السلطات”.

وأضافت: “لقد استعدنا هذه الأموال. وسعداء لحل هذه القضية”، لكن البيان لم يكشف عن حجم الأموال التي حولتها “جوجل” واستعادتها.

كما لم تكشف فيسبوك عن تلك التفاصيل، لكن متحدثة باسم الشركة قالت: “فيسبوك استعادت جزءاً كبيراً من الأموال بعد وقت قصير من الحادث، وتتعاون حالياً مع أجهزة إنفاذ القانون في تحقيقها”.

وفي مارس/ آذار الماضي، قالت تقارير صحيفة إن شخصاً يحمل الجنسية الليتوانية، اتُّهم بشن هجوم إلكتروني بهدف الاحتيال استهدف “شركتي إنترنت مقرهما الولايات المتحدة”، دون الكشف عن هوية الشركتين.

وأشارت إلى أن “الشركتين وقعتا ضحية احتيال بإرسال ما يزيد على 100 مليون دولار، إلى حسابات بنكية خاصة بالمحتال المزعوم”.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) قدّم المتهم، الذي يحمل الجنسية اللتوانية، ويُدعى إيفالداس ريماسوسكاس، ويبلغ 48 عاماً، نفسه على أنه منتج للأجهزة من شركة “دي أو جيه” في آسيا، وتمكن من خداع الشركتين بين 2013 و2015 على الأقل.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في مارس/ آذار: إن “رسائل التصيد الاحتيالية أرسلت إلى موظفي وعملاء الشركتين الضحيتين، اللتين أجرتا بصورة منتظمة معاملات قدرت قيمتها بملايين الدولارات مع الشركة الآسيوية.”

وادعت شركة “دي أو جيه” التي انتحل المتهم اسمها، أن تلك الرسائل كانت تبدو وكأنها من موظفيها، وأنها كانت تُرسل من حسابات إلكترونية صُمّمت لتبدو كأنها صادرة عنها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...