عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

خطة صهيونية لبناء 25 ألف وحدة استيطانية في القدس

خطة صهيونية لبناء 25 ألف وحدة استيطانية في القدس

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الصهيوني، النقاب عن خطة حكومية لبناء 25 ألف وحدة استيطانية جديدة في أنحاء مختلفة بالقدس المحتلة، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لاحتلال المدينة.

وأوضحت القناة العبرية الثانية، أن وزارة الإسكان الصهيونية تدفع بخطة استيطانية ضخمة لتوسيع الأحياء اليهودية في مدينة القدس بإقامة 25 ألف وحدة سكنية جديدة فيها؛ من ضمنها 15 ألف وحدة تقع خارج حدود “الخط الأخضر”، وهي الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لأن تكون جزءًا من دولتهم المستقبلية.

وبحسب ما أوردته القناة العبرية؛ فمن المقرّر الإعلان عن الخطة أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتل أبيب أواخر أيار/ مايو القادم، والتي تتزامن مع الذكرى الخمسين لاحتلال “إسرائيل” للشطر الشرقي من القدس.

وأوضحت أن وزير الإسكان يؤاف غالانت، يقف وراء الخطة التي ستكلف حوالي 4 مليارات شيكل (1.1 مليار دولار).

ومن المقرّر أن تُقام الوحدات الاستيطانية الـ 15 ألفًا المخطط بناؤها خارج “الخط الأخضر”؛ في أحياء “عطاروت” و”رمات شلومو” شمال القدس، و”جفعات هماتوس” جنوبها.

وذلك بالإضافة إلى 10 آلاف وحدة قرب منطقة “المالحة” وفي أحياء “أرنونا” و”رمات راحيل” و”عين كارم” غربي المدينة المحتلة.

ووفقا للقناة العبرية؛ فإن الحديث يدور حول واحد من أكبر مشاريع البناء الاستيطاني خارج “الخط الأخضر” في السنوات الأخيرة التي شهدت ممارسة ضغوط دولية على الحكومة الصهيونية لوقف البناء الاستيطاني.

وأكد مسؤولون صهاينة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يخطط لزيارة “إسرائيل” في 22 أيار/ مايو القادم.

وتعد سلطات الاحتلال، الشطر الشرقي من القدس الذي احتلته إبان حرب عام 1967، جزءًا من “عاصمتها الموحدة”، وهو ما لا يعترف به المجتمع الدولي الذي تنص قوانينه على اعتبار الاستيطان في القدس “غير شرعي وغير قانوني”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات