الثلاثاء 25/يونيو/2024

#إضراب_الكرامة .. فلسطين تنتفض نصرةً للأسرى

#إضراب_الكرامة .. فلسطين تنتفض نصرةً للأسرى

شهدت محافظات قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة، فعاليات تضامنية حاشدة نصرة للأسرى الأبطال، الذين يدخلون يومهم الـ11 في معركة “الحرية والكرامة”، فيما أصيب واعتقل العشرات خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع الاحتلال في مناطق متفرقة بالضفة والقدس أعقبت مسيرات الدعم للأسرى.

وعمّ الإضراب الشامل، جميع محافظات الضفة والقطاع والقدس؛ نصرة للأسرى البواسل في سجون الاحتلال.


قطاع غزة
ففي القطاع، احتشد المئات من المواطنين من مختلف المحافظات في “ساحة السرايا”؛ حيث تقام الفعاليات المركزية لدعم الحركة الأسيرة.

 

وقد احتشد داخل خيام الاعتصام وخارجها مئات المواطنين من مختلف الأعمار ومن الجنسين كليهما، وكذلك قادة الفصائل وأسرى محررون وممثلو النقابات جميعهم كانوا يهتفون ويحيّون الأسرى في معركتهم البطولية.

وشارك المئات من الحقوقيين والنشطاء في سلسلة بشرية وسط محافظة رفح جنوب قطاع غزة؛ تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم الحادي عشر على التوالي.

 

ونظمت السلسلة بدعوى من الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بمحافظة رفح، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، وهيئة العمل الوطني، وحشد من المواطنين والنشطاء.

ونظّم موظفو بلديتي دير البلح والنصيرات وقفات تضامنية أمام مقرّيهما مع الأسرى؛ دعماً لإضرابهم عن الطعام.


 

القدس
واندلعت مواجهات عنيفة في مناطق متفرقة بالقدس المحتلة، أسفرت عن عدد من الإصابات.

ووفق مراسلينا، فقد اندلعت المواجهات في منطقة مخيم شعفاط بالقدس، حيث رشق الشبان حاجز شعفاط بالحجارة والزجاجات الحارقة.

كما أصيب عدد من جنود الاحتلال إثر محاصرتهم في عمارة بمخيم شعفاط، وإعادة رشقهم بقنابل الغاز.

كما اندلعت مواجهات في مناطق العيزرية والرام، ومدخل بلدة عناتا في القدس المحتلة.

ونظم أهالي الأسرى المقدسيين وممثلو القوى الوطنية ظهر اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد الأوروبي في القدس المحتلة.

وقال مراسلنا: إن المشاركين رفعوا صور الأسرى، وطالبوا بإطلاق سراحهم.

وسلم أهالي الأسرى مسؤولي مكتب الاتحاد الأوروبي رسالة بمطالب أبنائهم الأسرى المضربين لليوم الحادي عشر على التوالي.

وكانت القوى والفعاليات الوطنية في منطقة شمال غرب القدس سلمت أمس 100 رسالة للبعثات الأجنبية والدولية على معبر الجيب العسكري تطالب بمساندة الأسرى.

وشهدت مدينة القدس اليوم إضرابا شاملا؛ تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام، وشمل المدارس الرسمية والخاصة والأسواق التجارية والمؤسسات العاملة في المدينة.



الخليل
أصيب مواطنان على الأقل بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق خلال المواجهات التي شهدتها منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل.

 

ونُقل المصابون إلى مستشفى عالية الحكومي لتلقي العلاج، فيما اعتلت قوات الاحتلال أسطح المنازل المشرفة على منطقة المواجهات. وأكد شهود عيان أن مواجهات عنيفة وقعت في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، رشق خلالها الشبان الفلسطينيون الحجارة صوب قوات الاحتلال، وأشعلوا النار في إطارات السيارات، كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام والأعيرة النارية والمطاطية باتجاه الشبان، ما أدى إلى وقوع هذا العدد من الإصابات.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في مخيم العروب، وبلدة بيت أمر شمال الخليل؛ تضامنا مع الأسرى، ورفضا لسياسة الاحتلال بحق الأسرى ومطالبهم العادلة.



رام الله
وفي مدينة رام الله، انطلقت مسيرة تضم العشرات من الشبان تجاه حاجز “بيت إيل” الصهيوني، على مدخل البيرة، ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما أطلق الجنود قنابل الغاز والرصاص المطاطي على المشاركين.

وتوالت أنباء من المواجهات المستمرة، عن إصابة عدد من الشبان، واعتقال 5 آخرين.

وكانت أجهزة أمن السلطة، حاولت منع المتظاهرين من الوصول إلى الحاجز، إلا أن الشبان الغاضبين تمكنوا من اجتياز الحواجز البشرية لقوات أمن السلطة.

واعتقلت قوات الاحتلال، عصر اليوم الخميس، 5 شبان أحدهم مصاب خلال مواجهات قرب سجن “عوفر” غرب رام الله.

واندلعت مواجهات بين مجموعة من طلبة المدارس والشبان وقوات الاحتلال عقب مسيرة دعت لها القوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة.

وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع نحو الشبان.

وألقى الشبان والفتية الحجارة نحو قوات الاحتلال التي طاردت الشبان بآلياتها وأصابت أحد الفتية، واعتقلته.

واقتادت قوات الاحتلال الشبان الخمسة المعتقلين إلى معتقل عوفر بعد أن اعتدت عليهم بالضرب المبرح.

 

 



مواجهات بقلقيلية
وفي بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية، اشتبك عشرات الشبان مع قوات الاحتلال؛ ما أوقع إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

 


وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن الشبان أضرموا النار في الإطارات، وأغلقوا مدخل البلدة بالسواتر، ثم رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

وأشارت إلى أن عدة دوريات عسكرية تمركزت على البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، واشتبكوا مع الشبان؛ حيث أطلقوا القنابل الغازية باتجاه الشبان.


مواجهات واعتقالات ببيت لحم
كما اعتقلت قوات الاحتلال شابّين، خلال مواجهات عنيفة عند المدخل الشمالي لبيت لحم.

وقال مراسلنا: إن مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لبيت لحم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز، والرصاص الحي والأعيرة المطاطية، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بجروح طفيفة وبحالات اختناق، عولجوا ميدانياً.

 

 

وخلال المواجهات، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزن مزهر (17 عاماً)، وهو من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، وسحلته أرضاً، ونكلت به قبل أن تعتقله، كما اعتقلت شاباً آخر خلال المواجهات عبر كمين أعدته، دون أن يُتعرف على هويته.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات