الأحد 23/يونيو/2024

الوطن ينتفض نصرًة للأسرى

الوطن ينتفض نصرًة للأسرى

انتفض الشعب الفلسطيني، في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مسيرات وفعاليات تضامنية نصرة وإسنادا للأسرى البواسل، الذين أطلقوا معركة “إضراب الحرية والكرامة” تزامنا مع يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف اليوم، الاثنين، السابع عشر من إبريل/ نيسان.

مسيرة في الخليل

فقد انطلقت ظهر اليوم، الاثنين، مسيرة تضامنية مع الأسرى داخل سجون الاحتلال، وسط الخليل بمشاركة شعبية ورسمية.

وأفاد مراسلنا بأن قوى وطنية وإسلامية، وطلاب مدراس وموظفين وأهالي أسرى شاركوا في المسيرة، التي انطلقت من أمام مدرسة الحسين في الخليل باتجاه دوار ابن رشد في مركز المدينة، رفعوا خلالها صور الأسرى والمعتقلين داخل سجون الاحتلال.

وألقى عدد كبير من المشاركين من أهالي الأسرى وممثلي الفصائل وبعض القيادات الرسمية، كلمات طالبوا فيها الجهات الرسمية والحقوقية بالتدخل العاجل لمساندة الأسرى في معركتهم.

كما وجه المشاركون رسائل للأسرى مفادها بأن الحراك لن يتوقف، وأن الشعب يقف إلى جانبهم في هذه القضية التي تمس أبناء الشعب الفلسطيني كافة.



فعاليات تضامنية بجنين
وفي الأثناء، بادر نحو ثلاثين طالبا في الجامعة العربية الأمريكية في جنين شمال الضفة الغربية، اليوم، إلى الإضراب عن الطعام ثلاثة أيام؛ تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

ووفق مراسلنا؛ فقد اعتصم الطلبة داخل الحرم الجامعي معلنين إضرابهم، ومؤكدين أن الأسرى يجب ألا يتركوا وحدهم في إضراب الكرامة.

وعمت مناطق مختلفة في محافظة جنين، اليوم، فعاليات تضامنية مع الأسرى؛ حيث أقيمت فعاليات في خيام الاعتصام في اليامون وقباطية وجبع وبلدات أخرى من المحافظة.

وكذلك نظمت مديريتا التربية والتعليم في قباطية وجنين وقفات للمعلمين والطلبة، أكدت أن يوم الأسير يرتبط بوجدان الشعب الفلسطيني بقطاعاته كافة.

ودعا مديرا التربية في جنين وقباطية طارق علاونة، ومحمد زكارنة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئات والمؤسسات الدولية، إلى القيام بمسؤولياتها تجاه الأسرى.

كما انطلقت في جنين مسيرة مركزية حاشدة نصرة للأسرى رفع خلالها المشاركون صور الأسرى، وأكدوا دعمهم في إضرابهم.

وطالب منسق اللجنة الشعبية راغب أبو دياك، المؤسسات الدولية والحقوقية التي تعنى بحقوق الإنسان، وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل الفوري لدى الاحتلال لوقف أعمال التنكيل التي يتعرض لها الأسرى، والعمل على تحسين ظروف اعتقالهم من الجوانب كافة حتى تبييض السجون من الأسرى جميعًا.

وطالبت والدتا الأسيرين علي القنيري، ومحمد العامودي، أحرار العالم ومكونات شعبنا بالوقوف إلى جانب الأسرى حتى تبييض السجون، موجهتين التحيات للأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية.


مهرجان ومسيرة في رام الله
وشارك مئات المواطنين برام الله، في مهرجان خطابي ومسيرة جماهيرية، إسناداً للأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام.

وانطلقت المسيرة من أمام النادي الأرثوذكسي العربي في رام الله، وتوجهت سيراً على الأقدام نحو ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط رام الله، حيث منصة المهرجان المركزي الخطابي.

وردد المشاركون في المسيرة الهتافات الداعية إلى أكبر إسناد للأسرى المضربين عن الطعام، وأشادوا بتجسيد الوحدة الوطنية داخل المعتقلات، من خلال مشاركة جميع فصائل العمل الوطني في الإضراب.

وعقب انتهاء المهرجان الخطابي، سارت الآلاف في مسيرة جماهيرية جابت شوارع رام الله الرئيسة، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى المضربين.



قطاع غزة ينتفض

كما أحيا المواطنون في قطاع غزة يوم الأسير والتضامن مع إضراب “الكرامة” بتظاهرة حاشدة ووقفات داعمة للأسرى، داعين إلى أوسع حملة تضامن مع الأسرى في داخل فلسطين وخارجها وأسر مزيد من الجنود الصهاينة لعقد صفقات تبادل مع الأسرى.

ونظمت القوى الوطنية والإسلامية تظاهرة حاشدة انطلقت من ساحة الجندي المجهول باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة.

وحيّا وزير الأسرى السابق هشام عبد الرازق الأسرى في سجون الاحتلال الذين يخوضون معركة الكرامة، داعيا الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده إلى دعم وإسناد الأسرى.

ونقل عبد الرازق رسالة من الأسرى في السجون إلى قيادة حركتي فتح وحماس تدعو إلى الوحدة الوطنية لمواجهة سياسة الاحتلال ضد الأسرى والشعب الفلسطيني.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي “إن معركة الكرامة ليست معركة الأسرى وحدهم؛ بل هي معركتنا في فلسطين وخارجها”.

ودعا الهندي إلى أن تكون فعاليات إسناد الأسرى في كل المواقع موحدة؛ لفضح سياسية الاحتلال الذي يحاول إذلال الأسرى، وإيصال مطالبهم التي كفلتها كل الاتفاقات الدولية.

من جهته قال الأسير المحرر إياد أبو فنونة “لقد استطاع الأسرى أن يوحدوا صفنا في مواجهة العدو.. وإن فلسطين اليوم كلها تجتمع خلف هؤلاء الأبطال”.

وأضاف: “إن سياسية القمع والإرهاب لن تكسر إرادة شعبنا، ونقول لعموم شعبنا إن العزة تنتزع من المعارك”.

ووجه رسالة للأسرى: “إن الرجال الذين حررونا من الزنازين لا زالوا على الوعد، ولا زالت أيديهم ممدودة لفتح تلك الرنانين، ولن يهدأ لهم بال حتى تخرجوا كما خرجنا”.

وأكد أبو فنونة أن الرد قادم على اغتيال القائد في كتائب القسام والأسير المحرر مازن فقها الذي اغتيل في 24 من الشهر الماضي أمام عمارة سكنية بغزة.

وعقد المجلس التشريعي في غزة جلسة في وزارة الأسرى على شرف ذكرى يوم الأسير.

ودعا الدكتور أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، أبناء شعبنا في الداخل والخارج للاستمرار بالفعاليات نصرة للأسرى، وطالب المقاومة بكل أذرعها وفصائلها أن يظل سلاحها مشرعاً حتى تحرير الأسرى.


فعاليات في قلقيلية
نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين والقوى الوطنية ونادي الأسير وفعاليات قلقيلية، اعتصاما تضامنيا مع الأسرى بمناسبة يوم الأسير، وتزامنا مع دخول الأسرى في إضرابا مفتوحا عن الطعام، وذلك أمام ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط المدينة، حيث أقيمت خيمة اعتصام في الميدان.

وشارك في الاحتفال، اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، وأمين سر حركة فتح محمود ولويل وأعضاء الإقليم، وممثلو الفصائل والقوى الوطنية، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية، وأهالي الأسرى وأسرى محررون، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.

وفي كلمته وجه المحافظ تحية للأسرى الذين دخلوا اليوم مرحلة جديدة من الإضراب المفتوح عن الطعام، موجها تحية إلى شيخ الأسرى وعميدهم مروان البرغوثي.

وقال: “وفي هذه اللحظة التاريخية نذكر الضمير الإنساني أن الأسرى أقدموا على هذه الخطوة ليس حبا في الجوع أو العطش، إنما يلجأون لهذه الخطوة النضالية بعد أن فشل الحوار المفتوح”.



إسناد للأسرى في طوباس
أحيت فعاليات محافظة طوباس والأغوار الشمالية الرسمية والأهلية والشعبية والقوى الوطنية يوم الأسير الفلسطيني، صباح اليوم، في مسيرة جماهيرية انطلقت من خيمة الاعتصام على دوار الشهداء وحتى ميدان الدولة، ورفعت فيها الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تؤكد حرية الأسرى ودعم وإسناد مطالبهم العادلة في وجه ما تسمى مصلحة السجون.

وتقدم المسيرة التي دعت إليها محافظة طوباس وهيئة شؤون الأسرى والمحررين والقوى الوطنية ونادي الأسير الفلسطيني، نائب محافظ طوباس أحمد أسعد، وأمين سر حركة فتح محمود صوافطة، ومدير نادي الأسير أحمد أبو الحسن، ومدراء الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والأهلية، وممثلو فصائل العمل الوطني وأهالي الأسرى، وأسرى محررون، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.



فعالية في سلفيت

نظمت حركة  فتح إقليم سلفيت وهيئة التوجيه السياسي اليوم، في المدرسة الإسبانية في سلفيت، بالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومديرية التربية والتعليم مهرجانا تضامنيا مع الأسرى في سجون الاحتلال، بمناسبة يوم الأسير، وبالتزامن مع قرار الحركة الأسيرة بخوض إضراب الكرامة والحرية في هذا اليوم.

ورحب عبد الحميد الديك نائب محافظ محافظة سلفيت بالحضور، مؤكداً أن الأسرى المضربين عن الطعام يخوضون معركة العزة والشموخ ضد سياسة الاحتلال المجحفة بحق الأسرى.

وأضاف أن قضية الأسرى على سلم أولويات الشعب الفلسطيني.



مسيرة في طولكرم

ونظمت اللجنة العليا لإحياء فعاليات يوم الأسير، وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر، مسيرةً تضامنيةً مع الأسرى إحياءً ليوم الأسير، وتضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام والذين بدأوا خوض إضراب الكرامة والحرية.

وانطلقت المسيرة من ميدان جمال عبد الناصر، وجابت شوارع المدينة، بمشاركة نائب المحافظ مصطفى طقاطقة، وذوي الأسرى، والأسرى المحررين، ومؤيد شعبان عضو المجلس الثوري، وإقليم حركة فت

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات