الأربعاء 26/يونيو/2024

شركة Soltam.. فوهة مدفعية تحمل الدمار

شركة Soltam.. فوهة مدفعية تحمل الدمار

لا تتوقف مساعي شركات التصنيع العسكري للكيان “الإسرائيلي” لتطوير وسائلها القتالية الإجرامية، وتتخصص كل منها في مجال معين، وتنشط شركة “Soltam” في مجال الذخائر والمدفعية بأحجامها المختلفة، وتعد إحدى أكبر شركات “الموت” الصهيونية.

قسم الدراسات في “المركز الفلسطيني للإعلام” يستعرض  في حلقته الخامسة من سلسلة “صناعة الموت الصهيونية” شركة “Soltam” العسكرية.

تعريف بالشركة

هي شركة مختصة في تطوير وتصنيع أنظمة دعم سلاح المدفعية المختلفة، وبشكل رئيس تصنيع الأسلحة الصغيرة وقذائف الهاون والذخائر المختلفة والأسلحة للجيش “الإسرائيلي” والجيش الأمريكي وجيوش أخرى، وقد انفصلت أنظمة المصنع منذ عام 2010 عن أنظمة الشركة التابعة لـ”Elbit”.

أُنشأت الشركة عام 1950م، على يد “شلومو زبلودوفيتش” و”مئير جيرون” من “سوليل بونيه” وشركة فنلندية (سوليل بونيه: شركة مختصة في البناء والهندسة المدنية والطرق والبنية التحتية والخدمات والأنظمة اللوجستية)، زبلودوفيتش: (رجل أعمال يهودي فنلندي مؤسس شركة “Tamares” المختصة بالعقارات وتمويل المشاريع التكنولوجية والاتصالات والتصنيع والترفيه ووسائل الإعلام، ومقرها في لندن).


null

عام 1993م، شغل “أوري سمحوني” (جنرال في الجيش الإسرائيلي)، منصب الرئيس التنفيذي للشركة،  وكان متطوعا في سلاح المظليين الصهيوني وترأس كتيبة (890) فيها، (كتيبة تعمل في العمليات الخاصة)، وشارك في العديد من العمليات في السابق ضد الفلسطينيين، كما قاد فرقة من شعبة “النار” التابعة للواء المظليين، بتنفيذ “عملية الليطاني” عام 1978م، مع جيش لبنان الجنوبي ضد الفدائيين الفلسطينيين في لبنان، وخدم في سلاح استخبارات الجيش، وهو مساعد رئيس العمليات التابعة للجيش “الإسرائيلي”، وشغل منصب رئيس لواء “جولاني”.

أما الرئيس التنفيذي الحالي للشركة “عاموس متان”، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “Aeronautics”، تعمل في مجال تطوير وتصنيع أنظمة الاستخبارات المستخدمة في طائرات بدون طيار، ونظم الملاحة، وأجهزة تفجير القنابل.

في عام 1954 بدأت شركة “Soltam” في تصنيع الأسلحة والمدفعية، ويعمل فيها الآن 250 موظفا، حتى أصبحت موردا رئيسيا لميدان الجيش “الإسرائيلي”، ومنذ العام 1973م، باتت أكبر شركة في الكيان تصدر الأسلحة، وقد تعرضت للكثير من الصدمات بما في ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية بين “إسرائيل” وإيران.

تقع الشركة في مدينة “يوكنعام عيليت” في شمال فلسطين على شاطئ منطقة الكرمل، والتي تم إعلانها كمجلس محلي في عام 1950، وفصلها عن مستوطنة يوكنعام في 1967.

منتجات الشركة
تنتج شركة soltam قذائف الهاون والمدفعية ومختلف ذخائر الأسلحة، وغالبية منتجاتها استخدمت في أشرس حربين على قطاع غزة هما: “الرصاص المصبوب” عام 2008، استخدمت ذخائر فيها نسب خفيفة من اليورانيوم، ودمرت تلك المدافع والقذائف الكثير من المنازل والمراكز المختلفة والمساجد، بالإضافة لمساعدة الطائرات في قتل 250 عنصر من أفراد الشرطة الفلسطينية، و”الجرف الصامد”، عام 2014، شاركت خمس كتائب مدفعية مختلطة وصواريخ ( مدافع 175 ملم، 155 ملم، هاوتزر، ومدافع 130 ملم، ومدافع 122 ملم) إضافة إلى مختلف أنواع الهاونات وألف عربة مدرعة، والتي استشهد فيها المئات من بينهم أكثر من 300 طفل، ودمرت الكثير من المؤسسات المدنية والحكومية.

ثلاثة نُظم تنتجها الشركة:
1- نُظم المدفعية


null

* Autonomous Truck Mounted howitzer System” ATMOS” أي مدفع ذاتي التحكم في نظام قذائف الخيالة؛ وذلك لتلبية احتياجات الجيش بالعصر الحديث (نسبة عالية من النيران ونظام تحميل تلقائي، والحد الأقصى من النظم، ومجموعة كبيرة ومتنوعة تحقق درجة عالية من الدقة بالظروف كافة، وقدرات الانتشار السريع)، وهو نظام للمدفعية مصنع حديثا في الشركة.

ويتكون النظام من مدفع “هاوتزر” عيار 155 ملم، فوق شاحنة تسير 90 ميل في الساعة، كأقصى سرعة، وتحمل 8 جنود، ويمكن للمدفع إطلاق قذيفة متفجرة وزنها (43.7) كجم لمسافة (23500) متر، وقد صمم المدفع أساسا للتصدير، وللاستخدام في الجيش “الإسرائيلي” أيضا.

في العام الحالي قررت وزارة الجيش الحصول على نسخة مطورة من “ATMOS”، وطور في شركة “Elbit”، والجدير بالذكر أن دبابة ميركافا تستخدم هذا النوع من المدافع.

* “ATHOS”: نظام لمدفع هاوتزر عيار155 ملم، يكون محمولا على مركبة مستقلة.

*  “71-M المدمر”: مدفع هاوتزر عيار155 ملم دخل خدمة جيش الاحتياط بسلاح المدفعية.

2- قذائق الهاون:


null

*”الفأس”: أسلحة نارية للمدفعية من الممكن أن يثبت مقاييس الهاون (81 أو 120 ملم) على الشاحنات الخفيفة والمتوسطة الحجم.

*” قذائف القوس”، وهو نفس المسمى فأس 120ملم يثبت على ناقلة جند مدرعة نوع M113 في سلاح المشاة “الإسرائيلي”.

* “هاون 60 ملم” عدة نماذج من قذائف الهاون 60 ملم – للكوماندوز ومجموعة موسعة، والمثبتة على السيارة.

* 81″ ملم ” – عدة قذائف هاون عيار 81 ملم.

* ” 120ملم -soltam 6k” وتستخدم الأرض محمولة ومجرورة.

* “66-M ” هاون بقطر 160 ملم.

3- الذخائر:
أنظمة soltam تنتج  قذائف الهاون ذات مقاييس مختلفة “60، 81، 120 و 160 ملم” وتوفر أيضا مجموعة متنوعة من الصواعق وآلية التشغيل في العبوات الناسفة.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...