الإثنين 08/يوليو/2024

وقفة احتجاجية وتوالي التنديد بوضع الغندور على قائمة الإرهاب

وقفة احتجاجية وتوالي التنديد بوضع الغندور على قائمة الإرهاب

شارك عشرات المواطنين، مساء الخميس، في وقفة تضامنية مع القيادي في “كتائب القسام” أحمد الغندور، بعدما وضعته واشنطن على “قائمة الإرهاب” المزعومة، فيما توالت الإدانات لهذا القرار.

وتجمع العشرات يتقدمهم قيادات من حركة “حماس” أمام منزل الغندور شمال قطاع غزة، ورفعوا صورًا له، ولافتات تندد بالقرار الأمريكي، وتؤكد مشروعية المقاومة الفلسطينية.

ومن بين اللافتات التي رفعها المشاركون: “قسامنا شرف الأمة”، “قراراتكم صفحة سوداء في كتاب الإدارة الأمريكية”، “القسام مش إرهاب”، “أين الإرهاب في الدفاع عن أرضنا ومقدساتنا؟”.

وشارك في المسيرة، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” فتحي حماد، الذي سبق أن وضعته الخارجية الأمريكية على “قائمة الإرهاب”، في أيلول/سبتمبر 2016.


null

وشدد القيادي في حركة “حماس” مشير المصري، على أن القرار الأمريكي لن يرهب الحركة وقادتها عن الاستمرار في المقاومة المشروعة في وجه الاحتلال، مؤكدًا أن الإرهاب هو ما يقترفه العدو الصهيوني من جرائم وانتهاكات.


null

برهوم: تشجيع للإرهاب “الإسرائيلي”

وفي بيانٍ رسمي، نددت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بقرار الخارجية الأمريكية ضد القيادي الغندور.


null

وقال الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريحٍ تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً منه: إن “هذا الإجراء غير أخلاقي، ومناقض للقانون الدولي الذي منح شعبنا الفلسطيني حق الدفاع عن نفسه ومقاومة الاحتلال”.

وشدد على أن القرار يمثل تشجيعا صريحا لمزيد من الإرهاب “الإسرائيلي” ضد أبناء شعبنا.

وأضاف أن هذه الخطوة لن تمنعنا من ممارسة حقنا في مقاومة العدو والقيام بواجباتنا الوطنية لحماية شعبنا وتحرير أرضنا.

شهاب: قرار عدواني
بدوره أدان داود شهاب مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الإسلامي، القرار الأمريكي، مؤكداً أن هذا القرار لن ينال من صمود وعزيمة المقاومة الفلسطينية.

وقال شهاب في تصريحٍ، مساء الخميس: “إن إدراج أسماء القادة الفلسطينيين على قائمة الشخصيات المطلوبة أمريكيا، هو قرار عدواني يستهدف المقاومة الفلسطينية”.

وأضاف أن المقاومة الفلسطينية ليست إرهاباً؛ وإنما هي حق مشروع في مواجهة الاحتلال المجرم الذي يقتل ويعتقل ويشرد شعبنا، ويغتصب أرضنا، ويدنس مقدساتنا، ويدمر بيوتنا، ويخرب حقولنا ومزارعنا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أدرجت مساء الخميس، قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام في شمال قطاع غزة، أحمد الغندور “أبو أنس”، على “قائمة الإرهاب” لديها.

وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني: إن “تصنيف الغندور يأتي عملًا بموجب القسم 1 (ب) من الأمر التنفيذي (13224) الخاص بفرض عقوبات على أجانب يثبت أنهم ارتكبوا أو يشكلون خطرًا كبيرًا بارتكاب أعمال إرهابية تهدد أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد الأمريكي”، وفق زعمها.

وسبق أن أدرجت الخارجية الأمريكية في أيلول 2015 ثلاثة من كبار قادة كتائب القسام، وحركة “حماس” على “لائحة الإرهاب” لديها، وهم: محمد الضيف، ويحيى السنوار، وروحي مشتهى.

كما أدرجت في السابق على القائمة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، رمضان شلح، ونائبه زياد النخالة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات