الأحد 23/يونيو/2024

حماس تدين مجزرة خان شيخون وتدعو لوقف نزيف الدم السوري

حماس تدين مجزرة خان شيخون وتدعو لوقف نزيف الدم السوري

أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” المجزرة البشعة التي جرت اليوم في خان شيخون بريف إدلب واستخدام السلاح الكيماوي ضد أهلها.

وقالت “حماس” في بيانٍ مساء اليوم، الثلاثاء: إنها “تدين عمليات القتل الجماعي التي تستهدف الشعب السوري، وتدين بشكل خاص المجزرة البشعة التي جرت اليوم في خان شيخون بريف إدلب واستخدام السلاح الكيماوي ضد أهلها”.

ودعت إلى وقف نزيف الدم السوري، وتحييد المدنيين العزل، وإنقاذهم من القتل والدمار.

وكانت مديرية صحة إدلب أعلنت أن عدد ضحايا غارة بغاز السارين على مدينة خان شيخون ارتفع إلى 100 قتيل بينهم أطفال وأكثر من 400 مصاب، معظمهم من الأطفال.

وفي وقتٍ سابقٍ، أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، بمقتل 58 مدنياً على الأقل بينهم طفلان صباح الثلاثاء؛ جراء إصابتهم بحالات اختناق، إثر تنفيذ طائرات حربية غير معروفةٍ هويتها قصفا بغازات سامة، لم يُتمكن من تحديد نوعه، على مدينة خان شيخون في محافظة إدلب، وفي وقت لاحق أكد المرصد ارتفاع عدد الضحايا إلى 100 قتيل و400 مصاب.

من جانبه اتهم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، طائرات النظام السوري، بأنها استهدفت مدينة خان شيخون بغارات جوية مستخدمة صواريخ محملة بغازات كيميائية سامة تشبه أعراضها أعراض غاز السارين.

بدوره نفى الجيش السوري ما وصفه بـ”المزاعم والادعاءات التي تناقلتها وسائل الإعلام الشريكة في جريمة سفك الدم السوري حول استخدام مواد كيماوية في بلدة خان شيخون بريف إدلب”.

وقالت القيادة العامة للجيش: إن المجموعات المسلحة “دأبت على توجيه الاتهام للجيش العربي السوري باستخدام الغازات السامة ضد أفراد هذه المجموعات أو ضد المدنيين في كل مرة تفشل في تنفيذ أهداف رعاتها ومشغليها وتعجز عن تحقيق أي مكاسب ميدانية على الأرض؛ في محاولة يائسة لتبرير فشلها والحفاظ على دعم مموليها”.

وأكدت أنها “لم ولن تستخدم الأسلحة الكيماوية في أي مكان أو زمان؛ لا سابقاً ولا مستقبلاً”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...