الخميس 18/يوليو/2024

الكنيست يصادق على قانون تسريع هدم بيوت فلسطينيي الداخل

الكنيست يصادق على قانون تسريع هدم بيوت فلسطينيي الداخل

صادقت ما يسمى اللجنة الداخلية في برلمان الاحتلال “الإسرائيلي” (الكنيست)، مساء الأحد، بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون تسريع هدم البيوت العربية المعروف بـ “كمينيتس”  (التعديل 109 لقانون التخطيط والبناء).

ويقضي قانون “كمينيتس”، بتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات الفلسطينية بالداخل المحتل 48، عبر الانتقال من الإجراءات القضائية للإجراءات الإدارية، والذي من المقرر أن يطرح على الهيئة العامة للكنيست يوم الأربعاء المقبل للتصويت عليه.

ويتيح القانون، بالإضافة للهدم، فرض غرامات مالية باهظة، ومصادرة مواد ومعدات البناء من أي ورشة بناء تعدّ مخالفة للقانون، واستعمال أوامر إدارية وفورية لمنع العمل في البيوت أو المنشآت المختلفة وهدمها.

وكان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قد ربط هذا القانون وخطة التطوير “الخمسية”، وقال في بيان إن “هذا القانون يهدف لتسريع هدم المنازل العربية، وبناء وحدات سكنية عصرية ومتعددة الطوابق في البلدات الفلسطينية”.

وتقدر مصادر فلسطينية، وجود نحو 50 ألف منزل في الداخل الفلسطيني مهددة بالهدم في أي لحظة بحجة البناء دون ترخيص (العدد لا يشمل آلاف المنازل المهددة بالهدم في منطقة النقب).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات