الأحد 23/يونيو/2024

تضارب في مؤشر أسعار تكاليف البناء بالضفة خلال فبراير

تضارب في مؤشر أسعار تكاليف البناء بالضفة خلال فبراير

أفاد تقرير فلسطيني رسمي، بأن انخفاضًا طفيفًا قد طرأ على مؤشر أسعار تكاليف البناء للمنشآت السكنية في الضفة الغربية خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، وارتفاعًا في تكاليف المباني غير السكنية.

وأشار جهاز “الإحصاء المركزي الفلسطيني” (رسمي) في بيان له الأحد، إلى أن أسعار تكاليف البناء للمنشآت السكنية سجلت انخفاضًا بمقدار 0.02 في المائة خلال الشهر الماضي، مقارنة بالذي سبقه.

ولفت إلى أن أسعار تكاليف البناء للمباني غير السكنية سجلت ارتفاعًا طفيفًا نسبته 0.08 في المائة خلال ذات الشهر، مقارنة بشهر كانون ثاني/ يناير.

وسجلت أسعار الخامات والمواد الأولية ارتفاعًا نسبته 0.16 في المائة، بينما سجلت أسعار مجموعة استئجار المعدات انخفاضًا مقداره 0.44 في المائة، وأسعار تكاليف وأجور العمال استقرّت خلال شهر شباط.

وأوضح التقرير أن أسعار تكاليف البناء لمباني العظم (غير مؤهلة للسكن) في الضفة الغربية سجلت ارتفاعًا طفيفًا نسبته 0.08 في المائة، خلال شهر شباط مقارنة بكانون ثاني 2017.

وانخفضت أسعار تكاليف إنشاء الطرق بأنواعها المختلفة في الضفة الغربية، بمقدار 0.68 في المائة، بينما سجل المؤشر العام لأسعار تكاليف إنشاء شبكات المياه في الضفة الغربية انخفاضًا نسبته 0.24 في المائة خلال شهر شباط 2017 مقارنة بشهر كانون ثاني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات