الأربعاء 26/يونيو/2024

للمرة الثانية.. أمريكا تهدد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان

للمرة الثانية.. أمريكا تهدد بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان

بعثت وزارة الخارجية الأمريكية برسالة إلى 8 منظمات حقوقية تتحدث عن رغبتها في الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن لم يجر إصلاحات كبيرة داخله.

وهذا هو التهديد الثاني بالانسحاب من المجلس الذي تلوح به واشنطن خلال شهر، والسبب الرئيسي يكون ما تصفه بتحيز المجلس ضد “إسرائيل”.

وقال وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، في رسالة مؤرخة بـ 8 مارس/آذار الجاري، ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية نسخة منها، الخميس، إن الإدارة الأمريكية الجديدة تواصل “تقييم فعالية مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة” الملتئم حاليا في جنيف.

وانتخبت الولايات المتحدة عضوا لثلاث سنوات تنتهي في 2019، في المجلس الذي يتألف من 47 عضوا، ويعد الهيئة الرئيسية في المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي إشارة إلى أحد أسباب التهديد بالانسحاب قال الوزير: “قد لا نتقاسم وجهة النظر نفسها في هذا الشأن نظرا لتشكيلة المجلس”.

ويضم المجلس الصين وكوبا اللتين تواجهان انتقادات من الولايات المتحدة حول وضع حقوق الإنسان.

وتابع: “على الرغم من أنه قد يكون المنظمة الوحيدة من نوعها المكرسة لحقوق الإنسان، فإن مجلس حقوق الإنسان يحتاج الى إصلاح كبير لنواصل مشاركتنا فيه”. 

ولم يحدد تيلرسون مهلة لإنجاز الإصلاح قبل انسحاب الولايات المتحدة من المجلس، ولم يتضح ما هي الإصلاحات المطلوبة بالضبط. 

غير أنه في الرسالة أشار كذلك إلى سبب آخر للخلاف بقوله إن الولايات المتحدة ستواصل “رفضها الشديد والمبدئي لأجندة المجلس المنحازة ضد إسرائيل”. 

ووعدت إدارة دونالد ترمب “إسرائيل” بأن تدافع عنها في الأمم المتحدة، ورفضت تبني مجلس حقوق الإنسان قرارات تنتقد ممارسات حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. 

وردا على ذلك قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن “الولايات المتحدة جزء لا يتجزأ من مجلس حقوق الإنسان (…) من الضروري أن يشارك كل بلد في عمل المجلس”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...