الأحد 06/أكتوبر/2024

منتدون بغزة يدعون إلى تعزيز الإعلام في المشهد الثقافي

منتدون بغزة يدعون إلى تعزيز الإعلام في المشهد الثقافي

دعا المكتب الإعلامي الحكومي ووزارة الثقافة، وسائل الإعلام إلى دعم وتعزيز المشهد الثقافي داخل المجتمع الفلسطيني، وتشكيل حالة موحدة من خلال وسائل الإعلام في ظل التحديات الحالية.

ونظم المكتب الإعلامي الحكومي، ووزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية حول “دور الإعلام في تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني”، بحضور رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، ووكيل وزارة الثقافة أنور البرعاوي، وحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المختلفة، وذلك في مقر وزارة الإعلام.

وأكد معروف أهمية الدور الإعلامي في دعم المشهد الثقافي المتغير داخل المجتمع بشكل متواصل، مشيرا إلى الدور الكبير للإعلام في التوثيق والتوعية ورعايته للثقافة.

ودعا إلى تضافر الجهود الإعلامية الثقافية في تفسير القيم والسلوكيات الثقافية داخل المجتمع، والعمل على تبادل الآراء والتوصيات الإعلامية، وتعزيز المشهد الثقافي في الداخل والخارج بشكل إعلامي موحد.

بدوره، قال وكيل وزارة الثقافة أنور البرعاوي إن الندوة المنعقدة تمثل لقاء وطنياً بامتياز من أجل دعم جيل فلسطيني ثقافي واعد من خلال التعاون الإعلامي الثقافي المشترك داخل المجتمع، مشيراً إلى دور المرأة الفلسطينية وكرامتها وعزتها وثقافتها ودورها البارز داخل المجتمع.

وأوضح البرعاوي الدور الإعلامي والثقافي المتكامل في تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني، والعمل على الشراكة في نقل الرسالة الثقافية والتراثية الفلسطينية للعالم الخارجي وطرح القضايا الثقافية الجوهرية.

وأضاف أننا بحاجة لترشيح خطاب ثقافي فلسطيني موحد لتقوية النسيج المجتمعي والبعد الحضاري للإنسان الفلسطيني، وأن وزارته أسست مجلسا استشاريا من لفيف من النخب الثقافية والأدبية والكتاب والشعراء والتي تمثل الواقع الفلسطيني نحو مقاومة الانقسام من خلال رؤية ثقافية واحدة.

وأشار البرعاوي إلى أن الوزارة تسعى لإعادة الثقافة الفلسطينية لتاريخها، ودعمها على المستوى العربي والدولي من خلال تأسيس الوزارة الملتقى الأدبي للشعراء العظماء من الناشئة الشبابية في الداخل والخارج.

وبين أن الوزارة تنظم ملتقيات ثقافية مسائية في محافظات قطاع غزة كافة، والتي تبلغ حوالي 8 ملتقيات والتي تسعى لتوحيد الخطاب الثقافي المجتمعي، وتضم 20 شخصية من الآدباء والشعراء والفنانين، ويتم من خلالها تناول المشكلات الحياتية في قطاع غزة من ناحية ثقافية كمشكلة الكهرباء وغيرها من باب الخطاب الموحد على قاعدة أن فلسطين فوق كل اعتبار.

وطالب البرعاوي وسائل الإعلام بحشد كل طاقاتها وتوجهاتها وإبراز دور وزارة الثقافة داخل المجتمع المحلي والدولي، وتناول القضايا التاريخية الثقافية كثوب المرأة الفلسطينية، والذي يحمل تراثاً عميقاً للمرأة الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات