الأربعاء 03/يوليو/2024

الاحتلال ينوي هدم غالبية بيوت قرية خان الأحمر

الاحتلال ينوي هدم غالبية بيوت قرية خان الأحمر

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إنه يستدل من إعلان ما يسمى بـ”الإدارة المدنية” أمس، عن صدور عشرات أوامر الهدم لمبانٍ في القرية البدوية الفلسطينية خان الأحمر الواقعة في المنطقة “ج”، بالقرب من شارع رقم (1) ومستوطنة معاليه أدوميم، أنه استبدل 42 أمر وقف بالبناء، والتي سلمت للسكان في الشهر الماضي، بأوامر هدم، يمكن تنفيذها خلال أسبوع.

وقال محامي السكان، شلومو ليكر، إن تحويل أوامر وقف البناء إلى أوامر هدم يشكل تقدما آخر نحو هدم قسم كبير من بيوت القرية.

وكان السكان قد التمسوا في الأسبوع الماضي، إلى ما تسمى “المحكمة العليا” الصهيونية، ضد الأوامر التي تسلموها قبل ثلاثة أسابيع، وطلبوا من القضاة إصدار أمر احترازي يمنع هدم المباني طالما تواصل النظر في القضية، لكن المحكمة لم تصدر أمرا كهذا حتى الآن، ويمكن لـ”الإدارة المدنية” أن تهدم المباني.

وأشار سكان القرية لصحيفة “هآرتس” في الشهر الماضي، إلى أنه على الرغم من تسليم أوامر هدم للسكان في مرات سابقة كثيرة إلا أنه لم يوزع في أي مرة مثل هذا العدد الكبير من الأوامر في آن واحد.

وكانت قوات الاحتلال قد عرضت على السكان في السابق إخلاء القرية والانتقال إلى مكان ثابت، لكن السكان رفضوا الاقتراح وقالوا إن المكان المقترح لا يلبي احتياجاتهم من حيث نمط حياتهم وكونه يقوم قريبا من قبائل بدوية أخرى. وقد امتنعت القوات في الماضي عن القيام بعمليات إخلاء واسعة للفلسطينيين من المناطق ج، خاصة بسبب التدخل الدبلوماسي الأوروبي والأمريكي.

يشار إلى أن البدو الذين يعيشون في المنطقة C قريبا من معاليه ادوميم، يعيشون في ظل ظروف قاسية وحالة فقر مدقع، ويقوم الاتحاد الأوروبي بين الحين والآخر بإحضار مبانٍ جاهزة لخدمة السكان، وتوضع هناك بشكل غير قانوني. لكن الاتحاد الأوروبي يلصق عليها ملصقات تحمل صورة علمه. 

وتخلي الإدارة المدنية الصهيونية بين الحين والآخر  هذه المباني، وبنيت في القرية مدرسة من الإطارات، في 2009، بدعم من منظمة إيطالية غير حكومية، ومنذ ذلك الوقت تحولت إلى رمز للسكان البدو في المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...