الخميس 18/يوليو/2024

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في تقرير حرب غزة

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في تقرير حرب غزة

رفض برلمان الاحتلال الصهيوني  “كنيست”، اقتراحًا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قرارات المجلس الوزاري المصغر “كابينت” خلال الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة؛ صيف 2014.

وأشارت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية الصادرة اليوم الخميس، إلى أن نواب الائتلاف الحكومي في الدولة العبرية (يُشكلون أغلبية الكنيست)، رفضوا مقترحًا بهذا الشأن قُدم من النائب ميخال روزين (من حركة ميرتس) اليسارية.

وقالت روزين في كلمة لها أمام الـ “كنيست”، إنه يجب التفكير في الحرب القادمة، لافتة إلى أن “حكومة إسرائيل تتقبل الحرب القادمة كحقيقة واقعة (…) السياسيون ينشغلون بالمناطحة المتبادلة والبحث عن متهمين في الجيش والمجلس الوزاري”.

وكان مراقب الدولة في “إسرائيل” القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، نشر أول أمس (الثلاثاء) التقرير الخاص بالتحقيق في الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة صيف عام 2014.

ووجه التقرير انتقادات شديدة لكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب السابق موشيه يعالون، ورئيس الأركان السابق بيني غانتس.

ويظهر التقرير افتقار الجيش الصهيوني للاستعدادات اللازمة لمواجهة الأنفاق التي استخدمتها حركة حماس في الحرب، وأن ما كان يجري على الأرض مغاير لما كان يصل “الكابينيت”، وسط حالة من الانقسام الواضح بين أعضاء المجلس الوزاري حول إمكانية تنفيذ عملية برية من عدمه.

وشنّت “إسرائيل” بتاريخ 7 تموز/ يوليو 2014، عدواناً عسكرياً على قطاع غزة دام 51 يوما متواصلا، وأسفر عن مقتل نحو 2251 فلسطينيا بينهم 551 طفلا وإصابة 11 ألفا آخرين بحسب الأمم المتحدة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات