الأحد 23/يونيو/2024

بلدية نابلس واليونسكو تبحثان إمكانية الاستثمار بالمواقع الأثرية

بلدية نابلس واليونسكو تبحثان إمكانية الاستثمار بالمواقع الأثرية

عقدت بلدية نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة اجتماعا مع ممثلين عن وزارة السياحة والآثار ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) وجامعة النجاح الوطنية؛ لبحث سبل الاستثمار بالمواقع الأثرية، وأهمها موقع سباق الخيل وسط المدينة.

وتحدث رئيس لجنة إدارة بلدية نابلس المهندس سميح طبيلة عن الجهود التي بذلتها البلدية مع وزارة السياحة للعمل وبشكل عاجل للوصول لإنشاء مشروع استثماري في هذا الموقع التاريخي المهم، مع الحفاظ على حقوق أصحاب الأراضي في تلك المنطقة.

بدوره أكد ممثل وزارة السياحة المهندس إيهاب داود حرص الوزارة على حل الإشكاليات المتعلقة بالمواقع الأثرية في المحافظات كافة.

وفيما يتعلق بموقع ميدان سباق الخيل، أكد ضرورة العمل بشكل مشترك بين البلدية والوزارة واليونسكو للوصول إلى حل يرضي الأطراف كافة، بغض النظر عن طبيعة الاستثمار، وعمل خطة شاملة ومتكاملة للمنطقة.

وأشار ممثل اليونسكو أحمد جنيد، إلى أهمية المواقع الأثرية التي تزخر بها مدينة نابلس وبلدتها القديمة، بالإضافة إلى موقع تل بلاطة الأثري والمدرج الروماني.

وقال إن من المبكر الحكم على موقع ميدان سباق الخيل قبل التعرف على جميع محتوياته، الأمر الذي يتطلب تشكيل لجنة مشتركة من الجهات المعنية جميعًا للوصول إلى مشروع متكامل.

وذكرت الدكتورة زهراء زواوي من جامعة النجاح أن لدى الجامعة خطة سابقة تشمل دراسة شاملة للمناطق المحيطة بالموقع واستخداماتها بالشراكة مع القطاع الخاص.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات