الأحد 23/يونيو/2024

رفض فلسطيني لقرار استيراد الدجاج من السوق الإسرائيلي

رفض فلسطيني لقرار استيراد الدجاج من السوق الإسرائيلي

عبرت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني عن رفضها لقرار وزارة الزراعة القاضي بالسماح باستيراد الدواجن اللاحمة من السوق الصهيوني على مدار شهر آذار.

وأكدت الجمعية في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام”، نسخة عنه، عن استغرابها من قرار ;وزارة الزراعة بخصوص الدجاج واستيراده دون النظر للخسائر التي تكبدها ولا زال يتكبدها مربو الدواجن في فلسطين على مدار العام 2015 – 2016، الأمر الذي أدى إلى تجميد عمل عدد من المزارع التي تكبدت ديونا متراكمة.

وأضاف الائتلاف:”إن السلع والخدمات التي تشكل الثقل وتقود ارتفاع غلاء المعيشة في فلسطين ليست الدواجن بل هي الكهرباء والمحروقات السائلة المستخدمة للتدفئة والغاز… وللأسف فإن جهات الاختصاص لا تعمل على تحقيق تدخلات لخفض أسعارها بصورة تترك أثرا إيجابيا على المستهلك وعلى مؤشر غلاء المعيشة.

وتساءلت الجمعية: “لماذا لا تستورد وزارة الزراعة الصهيونية الدواجن وأطباق البيض من السوق الفلسطيني عندما تنخفض الأسعار لدينا وترتفع لديهم إذا كان هذا الإجراء ينقذ، الأمر الذي يدلل أن سياسة واضحة في قطاع الدواجن معتمدة لتحقيق التوازن.

وأضاف الائتلاف :”إننا ننظر باهتمام لضرورة الموازنة ما بين التدخلات التي تحدث في قطاعات ولا تقع في قطاعات ذات أهمية، خصوصا أن فرق أسعار واضحة وجلية بين السوق الفلسطيني ارتفاعا والانخفاض في السوق الإسرائيلي ولا تحدث تدخلات في هذا الاتجاه لخفض الفرق في السعر سواء من خلال منافس قوي أو السماح بالاستيراد لفترة محددة لخفض الأسعار.

;وتساءل الائتلاف:”عن سر الحماية المطلقة للوكيل الحصري على حساب ارتفاع الأسعار للمستهلك، ولا تتوفر ذات الحماية للمنتج الفلسطيني وللمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية الذي يضارب بإشكال وأنواع من السلع التي تستورد للسوق الفلسطيني.

وطالب الائتلاف وزير الزراعة بوقف قراره باستيراد الدواجن اللاحمة من السوق الإسرائيلي والعمل على دعم مربي الثروة الحيوانية وتعزيز صمودهم بوسائل الحماية، وضرورة العمل بتركيز الاهتمام على تطوير الخدمات البيطرية التي ظلت ضمن أولويات مربي الثروة الحيوانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات