الثلاثاء 02/يوليو/2024

صناعة الزجاج بالخليل.. ثورة فكت الارتباط مع السوق الصهيوني

صناعة الزجاج بالخليل.. ثورة فكت الارتباط مع السوق الصهيوني

شهد قطاع صناعة الزجاج في محافظة الخليل خلال السنوات الأخيرة تطورًا ملموسًا وواقعًا جديدًا استطاع فيه أصحاب المهنة توفير كافة أنواع الزجاج للمستهلك الفلسطيني من خلال الإنتاج المحلي والاستغناء عن السوق “الإسرائيلي” بشكل كامل.

فقد تمكن العاملون في قطاع صناعة الزجاج في الخليل من إحداث ثورة في هذا المجال على مستوى الضفة الغربية، من خلال جهدهم المتواصل الذي مكنهم من الوصول إلى صناعة كافة احتياجات السوق الفلسطينية من الزجاج بما فيها الزجاج المقاوم للرصاص.

المدير المالي والإداري في شركة “شويكي إخوان” لصناعة الزجاج منصور جويلس، أكد في حديث خاص مع مراسلنا على أن صناعة الزجاج في المدينة انتقلت من الطريقة التقليدية في عملية التصنيع إلى صناعة حديثة تواكب المواصفات العالمية.

وأوضح جويلس أن قطاع صناعة الزجاج في الخليل يضم اليوم عددًا من خطوط الإنتاج المتمثلة بإنتاج زجاج السكوريت أو الزجاج المقسى، وخط إنتاج الزجاج المزدوج (الدبل) وخط إنتاج زجاج الجلاتين أو الزجاج الآمن الذي يستخدم للعمارات والأبنية المرتفعة، وقسم الرسم والدهان على الزجاج، وخلال العام الماضي افتتح خط إنتاج الزجاج المقاوم للرصاص.

ويضيف جويلس أن عملية صناعة الزجاج المقاوم للرصاص جاءت من خلال حاجة السوق الفلسطينية لهذا النوع من الزجاج في ظل المعوقات التي تفرضها سلطات الاحتلال على الفلسطينيين من أجل الحصول عليه؛ حيث أجرت الشركة العديد من التجارب على هذا النوع من الزجاج للوصول إليه ضمن المواصفات العالمية.

اليوم، وبعد التطور الذي شهده قطاع صناعة الزجاج في محافظة الخليل ونجاحه في توفير كافة أنواع الزجاج للمستهلك الفلسطيني، يسعى هذا القطاع إلى فك ارتباطه بشكل كامل مع السوق “الإسرائيلية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...