عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

أسيران مقدسيان يشرعان بإضراب مفتوح عن الطعام

أسيران مقدسيان يشرعان بإضراب مفتوح عن الطعام

أعلن الأسيران في سجون الاحتلال، جمال أبو الليل، ورائد فايز مطير، الإضراب المفتوح عن الطعام؛ تنديدًا باعتقالهما الإداري.

وقالت جمعية “نادي الأسير الفلسطيني” في بيان لها اليوم: إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير مطير بتاريخ 14 شباط/ فبراير 2016، والمعتقل أبو الليل في 15 فبراير من العام ذاته.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت أوامر اعتقال إداري بحق الأسيرين؛ أبو الليل ومطير، ثلاث مرات ولمدة 6 شهور.

يذكر أن الأسير جمال أبو الليل؛ عضو مجلس ثوري سابق في حركة “فتح”، فيما يشغل الأسير رائد مطير منصب رئيس مركز شباب قلنديا، وهما من مخيم قلنديا للاجئين الفلسطينيين شمالي القدس المحتلة، وكانا قد تعرّضا للاعتقال سابقًا عدّة مرات.

ويواصل الأسير الصحفي “محمد القيق” الإضراب عن الطعام لليوم الـ 11 على التوالي؛ احتجاجًا على اعتقاله إداريا في سجون الاحتلال “الإسرائيلي”، فيما حذرت عائلته في بيان لها أمس من “تدهور” حالته الصحية.

ويلجأ الأسرى الفلسطينيون للإضراب عن الطعام؛ رفضًا للاعتقال الإداري (دون تهمة أو موعد للإفراج)، واحتجاجًا على ظروف اعتقالهم اللاإنسانية، حيث يرسف في سجون الاحتلال 700 أسير فلسطيني ضمن الاعتقال الإداري.

يُشار إلى أن الاعتقال الإداري “دون تهمة أو محاكمة”، يتم بالاعتماد على “ملف سري وأدلة سرية” لا يحق للأسير أو محاميه الاطلاع عليها، ويُمكن حسب الأوامر العسكرية “الإسرائيلية” تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة، حيث يُستصدر أمر اعتقال لفترة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد، وفق معطيات صادرة عن مؤسسة “الضمير” الحقوقية.

ووصفت منظمة “العفو الدولية” سياسة الاعتقال الإداري بـ”الاحتجاز التعسفي”، مؤكدةً أنه “سلاح سياسي، ووسيلة لردع وتخويف النشطاء السياسيين والبرلمانيين والأكاديميين الفلسطينيين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات