الأربعاء 26/يونيو/2024

مفكر أمريكي: المفاوضات مضيعة للوقت ومقاومة الاحتلال حق

مفكر أمريكي: المفاوضات مضيعة للوقت ومقاومة الاحتلال حق

قال المفكر والكاتب الأمريكي نورمان فلنكشتاين، إنّ “الفلسطينيين لهم كامل الحق في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي على كافة الأصعدة سواء العسكرية أو السياسية وفقاً لمبادئ القانون الدولي”.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها مركز الدراسات السياسية والتنموية CPDS في غزة، أمس، لاستعراض ما جاء في كتابه الذي حمل بعنوان “الوسيلة والجنون: القصة الخفية لعدوان “إسرائيل” على غزة”.

وأضاف: إنّ “المفاوضات بين السلطة الفلسطينية “وإسرائيل” مضيعة للوقت وللجهد دون جدوى”، مشيراً إلى أنّ الاحتلال هو المستفيد الأكبر من ذلك نظرا لتقزيم كافة حقوق الشعب الفلسطيني في لقاءات حوارية، تستمر على فترات مفتوحة دون نهاية، وتبث دعاية مكذوبة للعالم بأن عملية السلام مستمرة بين المحتل والشعب الخاضع للاحتلال، وفق تعبيره.

وأكد فلنكشتاين قائلاً: “المبدأ الصحيح للمفاوضات يتم بعد كسب المعركة في الميدان وليس قبل ذلك، كما حدث في تجربة جنوب إفريقيا”.

وعبر المفكر الأمريكي عن صدمته وغضبه تجاه نية الأمين العام للأمم المتحدة تعيين وزيرة الخارجية “الإسرائيلية” سابقا تسيفي ليفني نائبة له والتي كان لها دور كبير في قتل الكثير من الأبرياء في غزة.

وذكر فلنكشتاين، أنّ ليفني صرحت أكثر من مرة أنها محامية، “ورغم ذلك فهي لا تؤمن بالقانون الدولي أبداً”، متسائلاً: “كيف لممثل الأمم المتحدة، التي يناط بها تطبيق القانون الدولي، أن يعين شخصاً يصرح علانية أنّه لا يؤمن بالقانون الدولي”.

وفي ختام حديثه، أشار فلنكشتاين أن الفلسطينيين قد كسبوا معركة العقول والأفكار على المستوى الأخلاقي، مؤكدا على ضرورة بذل مزيدا من الجهود لفضح جريمة الحصار المفروض على قطاع غزة وكافة الممارسات “الإسرائيلية” اللاإنسانية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
 
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات