الخميس 04/يوليو/2024

تجديد الاعتقال الإداري لأربعة أسرى للمرة الخامسة على التوالى

تجديد الاعتقال الإداري لأربعة أسرى للمرة الخامسة على التوالى

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، إن سلطات الاحتلال تواصل سياسة تجديد الاعتقال الإداري للأسرى الفلسطينيين لفترات مختلفة دون تهمة، حيث جددت الإداري مؤخرا للمرة الخامسة على التوالي لأربعة أسرى إداريين.
 
وأوضح الباحث رياض الأشقر، الناطق الإعلامي للمركز، بأن الأسرى هم الأسير” أنس محمود قعقور (31 عاماً) من مدينة جنين لمدة 3 أشهر، وكانت قوات الاحتلال قد أعادت اعتقاله بعد اقتحام منزله وتفتيشه وتحطيم محتوياته بتاريخ 22/10/2015 ، حيث أمضى ما يقارب 17 شهراً في سجون الاحتلال تحت الاعتقال الإداري، والذى جدد له خمس مرات متتالية.

وبين أن الأسير “قعقور” هو أسير محرر اعتقل عدة مرات لدى الاحتلال، وأمضى 7 سنوات في السجون، جزء كبير منها تحت الاعتقال الإداري، وأفرج عنه آخر مرة قبل اعتقاله مجددا بـ11 شهراً فقط ، حيث كان أمضى 22 شهراً في الاعتقال الإداري.

وأضاف الأشقر أن الأسير الثاني هو  جمال جميل برهم  (56 عاماً) من قرية رامين  قضاء طولكرم، جدد له  3 شهور، وكان اعتقل بتاريخ 3/6/2015، بعد اقتحام منزله وتفتيشه، وقد اتهمه الاحتلال أنه نشيط وذو منصب في تنظيم الجبهة الشعبية في منطقة سكنه، وقام بإصدار قرار إداري بحقه لمدة 6 أشهر، وجدد له 5 مرات متتالية، ليمضي بذلك أكثر من عام ونصف في الاعتقال الإداري، ويقبع حالياً في سجن النقب الصحراوي .

و الأسير “برهم” يعمل رئيس قسم الدراسات العربية في منظمة التحرير الفلسطينية، وهو أسير سابق كان قد اعتقل عدة سنوات بسبب نشاطاته المقاومة للاحتلال، ويعانى من ظروف صحية متدهورة؛ حيث إنه مصاب بارتفاع في الدهنيات والكولسترول، وضغط  الدم، وبحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية مستمرة لا تتوفر في سجون الاحتلال.

بينما الأسير “شاهر علي الراعي” (47 عاماً) من مدينة قلقيلية جدد له 4 شهور، وهو معتقل منذ 3/6/2015، بعد اقتحام منزله وتكسير الأبواب، ومن ثم اقتياده إلى مركز توقيف حوارة، قبل أن ينقل إلى سجن مجدو، ومن ثم إلى سجن النقب، وفرضت عليه محاكم الاحتلال الاعتقال الإداري، وجددت له للمرة الخامسة على التوالي، واتهمته بالانتماء إلى  تنظيم الجبهة الشعبية، وممارسة نشاطات من خلاله تضر بأمن الكيان.

والأسير “الراعي” هو أسير محرر كان اعتقل العديد من المرات في سجون الاحتلال، ووصل مجموع ما أمضاه في السجون إلى أكثر من 12 عاما، جزء كبير منها في الاعتقال الإداري المتجدد، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء، وقد حرموا من زيارته عدة أشهر بعد اعتقاله لحين سمح لهم بالزيارة.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير الرابع هو ماهر على القاضي  (27 عامًا) من مدينة رام الله، جدد له لمدة 4 شهور، وكان قد اعتقل بتاريخ (9-6-2015)،  وحول إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وجدد الإداري له 5 مرات متتالية، وبذلك يكون قد أمضى 20 شهراً في الاعتقال الإداري المتواصل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات