الأربعاء 26/يونيو/2024

منشور صهيوني عنصري كل 46 ثانية ضد العرب على الشبكات الاجتماعيّة

منشور صهيوني عنصري كل 46 ثانية ضد العرب على الشبكات الاجتماعيّة

أظهرت نتائج بحث أجراه المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي “حملة”، معطيات خطيرة حول تزايد العنصرية والتحريض ضد العرب والفلسطينيين في منشورات الناشطين الصهاينة على الشبكات الاجتماعيّة.

وأفاد البحث بأن 60 ألف متصفح صهيوني كتب كل منهم على الإنترنت منشورًا عنيفًا واحدًا على الأقل ضد العرب، مشيرًا إلى أنه وُجد 675 ألف منشور عنصريّ أو تحريضيّ كتب ضد العرب على الشبكات الاجتماعيّة في عام 2016.

وقال إن المعطيات تُشير إلى أنه ينشر كل 46 ثانية منشور عنصريّ أو تحريضيّ ضد العرب، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، غالبيّتها على “فيسبوك”.

ولفت مركز “حملة” النظر إلى أن الإحصائيات تُفيد بأن ما يكتب من منشورات عنصرية ضد العرب، ضِعف ما كان عليه العدد في عام 2015، والذي نشر فيه 280 ألف منشور مشابه.

وأشار البحث إلى انعكاس التصعيد الذي تمارسه القيادات والإعلام الرسمي الصهيوني؛ “حيث ترتفع نسبة العنصرية والتحريض في المحتوى “الإسرائيلي” على الإنترنت كلّما زاد التحريض من القيادات (الإسرائيلية)”.

وذكر أن ذلك ظهر جليًّا في ثلاث قضايا؛ الحرائق في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48 في شهر نوفمبر 2016، الضجة التي أثيرت ضد الشاعر محمود درويش ومغني الراب تامر نفار (أثارتها وزيرة الثّقافة الإسرائيليّة ميري ريغف)، وقضية الجنديّ اليئور أزاريا قاتل عبد الفتاح الشريف في الخليل.

وتفيد النتائج أيضًّا، بأن جمهور البحث يتلقى معرفته عن العرب والفلسطينيّين بالأساس من الإعلام الإسرائيليّ، فنجد أنّ منشورات العنصريّة والتحريض موجّهة في أغلبها ضد سياسيّين فلسطينيّين.

وعدّ مركز “حملة” أنّ “إسرائيل” ومن خلال هذه الممارسات “بدأت فعليّا بممارسة الاحتلال ليس على الأرض فقط، بل في الواقع الرقميّ أيضًّا”.

وأوضح أنه يوجد في المحاكم الإسرائيلية أكثر من 200 ملف جنائيّ مفتوح ضد ناشطين عرب وفلسطينيين بتهمة التحريض على الإنترنت، “بينما لا يُسمع عن أي ملف يفتح بحق الإسرائيليين المحرّضين، وكأن هناك ضوءًا أخضر لاستمرار وزيادة التطرّف في الواقع الافتراضي أيضًا”.

يذكر أنّ البحث أجراه مركز “حملة” من خلال شركة “فيجو” الصهيونية المتخصصة برصد الإعلام الاجتماعي؛ وهي شركة فرعيّة تابعة لشركة “يفعات” لمراقبة الإعلام؛ حيث أحصت الشركة أكثر من 100 كلمة مفتاحيّة بالتقاطع مع شتائم وكلمات تحريض مألوفة عبر برمجيات متّقدمة، لتوصل لمركز “حملة” هذه النتائج.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات