عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

مختصون يوصون بإنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام

مختصون يوصون بإنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام

أوصى خبراء وأطباء ومختصون، السبت، بضرورة إنشاء مركز وطني متخصص بالأورام وإجراء الأبحاث العلمية في مجالي الوقاية والعلاج من الأمراض السرطانية. 

وأجمع هؤلاء خلال اليوم الدراسي الذي عقدته شئون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية في غزة، بالتعاون مع كرسي السرطان، بأهمية تقديم برامج توعية للوقاية من مرض السرطان في المدارس والجامعات، والمؤسسات الأهلية. 

ودعا اليوم الدراسي إلى إجراء الأبحاث العلمية في مجالي الوقاية والعلاج، وتوفير اللقاحات الخاصة بالوقاية من بعض أنواع السرطانات، والعمل على تطوير الكوادر البشرية. 

وشارك في جلسات اليوم الدراسي، الذي عقد في مبنى طيبة بالجامعة الإسلامية، رئيس الجامعة عادل عوض الله، وعدد من الأكاديميين، وممثلون عن مؤسسات أهلية وطبية، مشددين على أهمية التعاون المشترك مع المؤسسات الدولية والمحلية المختصة لدعم القطاع الصحي بالأدوية الحديثة والكشوفات اللازمة للفحوصات المخبرية. 

ودعا هؤلاء إلى ضرورة تبني برامج مسح للكشف المبكر عن السرطان. 

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، قال عوض الله: “السرطان بحاجة لعلاج نفسي كما هو بحاجة العلاج الطبي”، موضحا أن السرطان كان يمثل شيئًا مرعبًا ومخيفًا سابقاً، ولكن في الوقت الحالي يحاول الأطباء الوصول لعلاج المرض من خلال طرق مختلفة. 

وبين وجود عدد كبير من العلماء في الجامعة يعملون من خلال مراكز متخصصة في الجامعة على الوقاية من المرض، والبحث عن أساليب علاجٍ جديدة. 

بدوره، قال عبد الرؤوف المناعمة نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا إن مجموعة أمراض السرطان من الأمراض الخطيرة التي تمثل جزءًا مهمًّا في عدد الوفيات حول العالم، مشيراً إلى أن المؤشرات تسجل ارتفاعًا في عدد مرضى السرطان في فلسطين. 

وبين المناعمة أهداف فكرة إنشاء كرسي السرطان في الجامعة الإسلامية، التي تتقاطع مع طرق الوقاية من المرض وعلاجه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات