الأحد 30/يونيو/2024

الكشف عن مخطط ضخم لربط مستوطنات الضفة بـإسرائيل

الكشف عن مخطط ضخم لربط مستوطنات الضفة بـإسرائيل

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، عن مشروع ضخم لربط مستوطنات الضفة بـ”إسرائيل”، عبر إنشاء بنية تحتية للنقل والمواصلات داخل الضفة، بتكلفة خمسة مليارات دولار.

ووفقا لمتابعة قسم الترجمة في “المركز الفلسطيني للإعلام”، فإن الصحيفة العبرية أوضحت، اليوم الثلاثاء، أن المخطط الصهيوني يتطلب تطوير المواصلات بالضفة، وحفر أنفاق، وتقاطعات، وطرق مواصلات جديدة، وقطارات خفيفة، وطرق للحافلات العامة، لربط التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية بـ”تل أبيب” و”جوش دان” والقدس.

وقالت الصحيفة، إن الكيان سيستثمر ما قيمته 5 مليار دولار في البنية التحتية، بمشروع المواصلات، ومد سكك حديد، وبنى تحتية من الخط الأخضر للقدس، وبناء وحدات استيطانية في “بيت شيمش” و”تسور” و”هداسا” في القدس المحتلة.


null

وسيمكن المخطط الاستيطاني الحافلات من المرور من مستوطنة “غوش عتصيون” لـ”تل أبيب” عبر القدس، (دون إشارة مرور)، وإنشاء مشاريع في “معاليه ادوميم” تقدر بمبلغ مليار شيكل، وإقامة أنفاق منها للقدس و”تل أبيب”، كذلك بناء سكة حديد للقطار الخفيف منها، (أي معاليه ادوميم) إلي مدينة القدس، وإنشاء طرق بالقرب من قلنديا للحافلات عبر القدس بمبلغ 30 مليون شيكل، ومن “بزغات زئيف” إنشاء طرق سريعة وسكة للقطار الخفيف لمدينة القدس.

كما يربط المشروع مستوطنة “ارئيل” ومستوطنات محيط مدينة نابلس بـ”تل أبيب” و”غوش دان” عبر سكة حديد للقطارات الخفيفة، بالإضافة إلى إقامة طرق التفافية آمنة للمستوطنين.

وصادق رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، في وقت سابق، على خطة لبناء 2500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، كما منح قبلها بيومين الضوء الأخضر لبناء نحو ستمائة وحدة استيطانية في القدس المحتلة.

وقال نتنياهو، إنه بعد تولي ترمب مهام منصبه، رفعت جميع القيود المفروضة على أنشطة البناء في القدس.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي أصدر في كانون الأول الماضي، قرارا يطالب بوقف الأنشطة الاستيطانية “الإسرائيلية” في الأراضي الفلسطينية.


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات