الإثنين 30/سبتمبر/2024

تركيا تهدد بإلغاء اتفاق مع اليونان لاستقبال المهاجرين

تركيا تهدد بإلغاء اتفاق مع اليونان لاستقبال المهاجرين

هددت أنقرة بإلغاء اتفاق مع أثينا لإعادة المهاجرين الذين يعبرون إلى اليونان؛ ردًّا على قرار محكمة يونانية رفض تسليم ثمانية عسكريين أتراك فرّوا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في يوليو/تموز الماضي.

وطالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بإعادة محاكمة الجنود، محذرًا من أن بلاده “ستتخذ جميع الخطوات الضرورية، بما في ذلك إلغاء الاتفاق الثنائي لإعادة اللاجئين”.

وقال: “لا ننظر بإيجابية إلى دول تحمي إرهابيين وانقلابيين وخونة، وينبغي على اليونان أن تعلم ذلك”.

وأكدجاويش أوغلو “ضرورة خضوع الانقلابيين الفارين إلى اليونان لمحاكمةعادلة”، مشددا على “وجوب إعادتهم إلى مكان وقوع الجريمة (تركيا)، ليتسنى لهمالمحاكمة العادلة”.

وكانت تركيا وقعت اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار الماضي ينص على إعادة كل المهاجرين الذين عبروا إلى اليونان بصورة غير مشروعة وليس لديهم أسباب تؤهلهم للحماية الدولية إلى تركيا.

وساعد الاتفاق في خفض عدد المهاجرين القادمين إلى أوروبا، خاصة من سوريا، وهي قضية سياسية واجتماعية ذات أصداء واسعة في أوروبا.

ويوجد أيضا اتفاق قائم بين أنقرة وأثينا لإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا.

وتقدمت وزارة العدل التركية بطلب جديد لترحيل الجنود الثمانية، حسبما قالت وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وتتهم الحكومة التركية العسكريين الثمانية بالضلوع في المحاولة الانقلابية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلابفاشلة نفذتها قوات من الجيش، قالت الحكومة التركية إنها تتبع منظمة “فتح الله غولن”.

واستخدم العسكريون، وهم 6 ضباط وعريفان، مروحية تابعة للجيش التركي في الهروب إلى الأراضي اليونانية، لكنهم نفوا تورطهم في محاولة الانقلاب.

وأمس الخميس، رفضت المحكمة العليا اليونانية، في حكم نهائي وباتٍّ غير قابل للاستئناف، إعادة العسكريين الثمانية إلى أنقرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الحصاد المرّ لحرب الإبادة على قطاع غزة

الحصاد المرّ لحرب الإبادة على قطاع غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أصدر المكتب الإعلامي الحكومي، مساء اليوم الاثنين، تحديثًا لبيانات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي...