الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

الجامعة العربية تدين مصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية

الجامعة العربية تدين مصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية

قالت الجامعة العربية، إن “المصادقة على بناء وحدات جديدة يعد تحديًا صارخًا لإرادة المجتمع الدولي وانتهاكًا متواصلًا وجسيمًا للقانون والشرعية الدولية”.

ونددت الجامعة في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، بمصادقة الاحتلال على بناء 566 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات تقع بالشطر الشرقي من القدس المحتلة.

وطالبت مجلس الأمن بـ”تحمل مسؤولياته ومباشرة اختصاصه لإنفاذ قراراته والتصدي لهذا الاستيطان والتحدي (الإسرائيلي)”.

وشددت على أن تداعيات الاستيطان الصهيوني “باتت تهدد حل الدولتين المعبر عن الخيار الدولي الوحيد، والسلم والأمن وجدية المجتمع الدولي وفعالية قراراته وقدرته على إنفاذها”، حسب البيان.

ورأت أن “النشاط الاستيطاني الجديد، يأتي ردًّا على قرار مجلس الأمن الأخير الذي يقضي بوقف الاستيطان نهائيًّا في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967؛ بما فيها القدس الشرقية”.

وبينت أن القرار الدولي (في الإشارة إلى قرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016)، أكد “عدم شرعية إنشاء “إسرائيل” للمستوطنات التي تنتهك الميثاق وقواعد القانون الدولي، وأصبحت تهدد بصورة مباشرة وخطيرة حل الدولتين”.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، قد صادق على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، ستقام معظمها في الكتل الاستيطانية الكبرى، ونحو 100 منها فقط ستقام بمستوطنة “بيت إيل” شمال شرقي رام الله (شمال القدس المحتلة).

وهذا هو ثاني قرار استيطاني، منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، بعد مصادقة بلدية الاحتلال في القدس، الأحد الماضي، على بناء 566 وحدة استيطانية.

وأصدر مجلس الأمن الدولي صادق في 23 كانون أول/ ديسمبر 2016، وبأغلبية 14 صوتًا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، على القرار رقم “2334”، الذي نص على مطالبة الاحتلال بوقف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها شرق القدس، وعدم شرعية إنشائها مستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات