الأحد 30/يونيو/2024

السودان وفلسطين توقعان 18 اتفاقية استثمارية

السودان وفلسطين توقعان 18 اتفاقية استثمارية

وقعت الحكومتان السودانية والفلسطينية 18 اتفاقية اقتصادية تتيح للمستثمرين الفلسطينيين داخل بلادهم والمهجر الاستفادة من الأجواء الإيجابية والمناخ الجذاب في السودان بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنه في السابع عشر من الشهر الحالي.

وشملت الاتفاقية بين محافظي البنك المركزي السوداني حازم عبد القادر أحمد، ومؤسسة النقد الفلسطينية والدكتور عزام الشوا، على أبرز الاتفاقيات التي وقعها وزيرا خارجية البلدين في ختام مباحثات سابقة، ونصت على التعاون المشترك لدعم وتنمية العلاقات المصرفية، وبخاصة في التمويلات والتسهيلات البنكية، وتبادل الخبرات والدعم الفني لما يخدم تنشيط التبادل التجاري بين البلدين.
 
وقال الدكتور عبد الرحمن بن عوف، مدير إعلام بنك السوداني المركزي وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن الاتفاقية المصرفية مع فلسطين، تأتي في إطار تحرك البنك المركزي لمرحلة ما بعد رفع الحظر على التعاملات المالية والبنكية، كما تأتي ضمن اتفاقيات كبرى وقعت السبت بالخرطوم، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي كونت حديثا، ونشطت لاحقا بعد القرار الأميركي برفع الحظر.
 
وتضمنت الاتفاقيات الثمانية عشرة، التي تعد الأولى بعد رفع الحظر، مجالات التعاون التجاري والدولي في مجال تشجيع والحماية المتبادلة في مجال الاستثمار، والتخطيط الاستراتيجي، وإلغاء متطلبات تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية. كما تضمنت الاتفاقيات مجالات مختلفة، مثل الإعلام والعدل والصحة والخدمة المدنية والتنمية الإدارية، والضمان الاجتماعي.
 
وتشهد الخرطوم هذه الأيام حركة دؤوبة من القطاعات الاقتصادية كافة، استعدادا لمرحلة ما بعد رفع الحظر المضروب على البلاد منذ عقدين، تزامنت مع حركة دولية من شركات أمريكية وأوروبية وخليجية، أبدت استعدادها لإعادة طرح مشروعاتهم التي عرضوها قبل سنين، ورغبتهم في العودة والدخول للسودان بعد سريان رفع الحظر الاقتصادي الأمريكي الجمعة الماضية.  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات