الأحد 30/يونيو/2024

مشروع قانون إسرائيلي لضم معاليه أدوميم إلى القدس

مشروع قانون إسرائيلي لضم معاليه أدوميم إلى القدس

يعتزم نائبان في البرلمان “الإسرائيلي” الـ “كنيست” الدفع بمشروع قانون جديد لضم مستوطنة “معاليه أدوميم” اليهودية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، إلى القدس المحتلة.

وبحسب ما أوردته صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، فمن المتوقع طرح مشروع القانون للتصويت عليه من أعضاء “اللجنة الوزارية لشؤون القانون”، يوم الأحد المقبل، الموافق تاريخه 22 كانون ثاني الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في اللجنة “الإسرائيلية”، قولها “ليس من الواضح ما إذا كان الائتلاف الحكومي سيدفع بهذه الخطوة أو يصدّها”.

وذكر النائبان يوآب كاش من حزب الـ “ليكود”، وبتسلئيل سموطريتش من “البيت اليهودي”، أن مشروعهما يأتي في ظل تغيّر طاقم الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب الذي يشير ترؤسه إلى “تغيير جوهري في تعامل واشنطن مع السيطرة الإسرائيلية على المناطق الفلسطينية”، على حد قولهما.

وقال “كاش” إنه “لا يُريد السلام، الذي يعتقد أن ضم معاليه أدوميم عقبة أمامه”، مضيفا “نحن نستخدم مصطلح فرض السيادة، وليس الضم؛ فنحن نفرض السيادة على ما يتبع لنا”.

فيما أفاد “سموطريتش” بأنه “يُؤمن بأن هذه هي الهدية التي يستحقها شعب إسرائيل عشية أداء ترامب لليمين الدستوري، وتمهيدًا للتغيير المطلوب في السياسة في يهودا والسامرة (المسمى العبري للضفة الغربية)”.

ومن الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيدخل رسميًا إلى البيت الأبيض ويستلم رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية (فاز في الانتخابات الرئاسية بتاريخ 9 تشرين ثاني/ نوفمبر 2016)، الجمعة المقبلة 20 كانون ثاني/ يناير الجاري.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات