عاجل

الجمعة 21/يونيو/2024

بعيد لقاء هنية.. أمير قطر يوعز بخطوات عملية لحل أزمة الكهرباء بغزة

بعيد لقاء هنية.. أمير قطر يوعز بخطوات عملية لحل أزمة الكهرباء بغزة

انتهى لقاء إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ظهر اليوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة بتحرك قطري عاجل للمساهمة في حل أزمة الكهرباء بغزة.

ووفق مكتب هنية؛ دار نقاش معمق حول العديد من القضايا على المستوى السياسي والحياتي بشكل عام وتفصيلي لبعض القضايا المهمة وخاصة أزمة الكهرباء الراهنة في غزة.

وأضاف “أسفر اللقاء عن العديد من النتائج الطيبة؛ حيث أكدت قطر وسمو الأمير كعادتهم الدائمة على مواقفهم الأصيلة تجاه القضية الفلسطينية وشعبنا وخاصة في غزة المحاصرة”.

وأوعز أمير قطر بالتحرك العاجل لتنفيذ خطوات عملية في حل أزمة الكهرباء في القطاع على عدة مستويات.

وعبر هنية عن شكره للشيخ تميم بن حمد ودولة قطر الشقيقة على هذه المواقف الأخوية الصادقة.

وفي السياق ذاته، أكد السفير القطري المهندس محمد العمادي، رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، أنه اتصل هاتفياً بالمهندس ظافر ملحم، القائم بأعمال وزير سلطة الطاقة برام الله، وأبلغه بتعهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بدفع مبلغ 4 مليون دولار شهرياً ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء بغزة، للتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

وأشار العمادي في تصريح صحفي نشرته اللجنة القطرية لإعمار غزة، بأنه سيُحوّل المبلغ بشكل فوري وعاجل لحساب السلطة الفلسطينية؛ للتخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وفقاً لتوجيهات الأمير تميم بن حمد آل ثاني.

كما أكد أن هناك اتصالات مكثفة مع الحكومة وسلطة الطاقة والجهات المعنية، ضمن آليات ومقترحات جارٍ دراستها حالياً مع جميع الجهات لمعالجة الأزمة بشكل كامل.

وأعلن السفير العمادي بأن توجيهات الشيخ تميم جاءت بعد اللقاء الذي عقده في مكتبه بالديوان الأميري بالدوحة مع رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، المتواجد حالياً في قطر، في إطار المتابعة المكثفة والحلول المطروحة للأزمة.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة تفاقمت مع حلول فصل الشتاء، حيث لا تزيد ساعات الوصل اليومي عن أربع ساعات فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات