الثلاثاء 24/سبتمبر/2024

سلطة الطاقة: إلغاء الضرائب على وقود المحطة مفتاح تخفيف الأزمة

سلطة الطاقة: إلغاء الضرائب على وقود المحطة مفتاح تخفيف الأزمة

قالت سلطة الطاقة في قطاع غزة إن الحل السريع لتخفيف أزمة الكهرباء هو إلغاء حكومة التوافق جميع الضرائب المفروضة على وقود محطة التوليد، وليس ضريبة البلو فقط، مؤكدة أنهم بذلوا جهوداً مختلفة من أجل تخفيف الأزمة.

وقال فتحي الشيخ خليل، نائب رئيس سلطة الطاقة، في مؤتمر صحفي له اليوم الثلاثاء، إن أهم أسباب الأزمة هو التعطل المتكرر للخطوط المصرية التي توفر 22 ميجا وات ما يعني 11% من الكهرباء المتوفرة في القطاع، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود عالمياً وما يتبعه من ارتفاع في قيمة الضريبة التي تفرضها سلطة رام الله.

وبين أن تكلفة تشغيل مولدين في بداية عام 2016 بلغت 22 مليون شيكل، وتشغيل 3 مولدات بتكلفة 30 مليون شيكل، بينما تكلفة تشغيل مولدين في يناير الجاري 32 مليون شيكل، وتشغيل 3 مولدات 45 مليون شيكل، ما يعني وجود زيادة بمقدار 8-13 مليون شيكل.

وأوضح أن أحمالاً كبيرة أضيفت على الشبكة، وتتضمن مشاريع إسكان ومستشفيات ومحطات ضخ للبلديات ومدينة حمد السكنية وإنارة شارع صلاح الدين، والتي تقدر بـ 20 – 30 ميغاوات مع بقاء المصادر كما هي، بل وتتناقص مع تعطل الخطوط المصرية، كما قال.
 
وقال إن سلطة الطاقة وشركة الكهرباء بذلتا جهوداً كبيرة من أجل زيادة كمية الكهرباء عبر تحسين نسبة الجباية التي وصلت إلى 65%، مؤكداً أن الأموال التي تُجبى يمكنها تشغيل المحطة بكامل طاقتها في حال أُلغيت الضرائب بالكامل، وقال: “نحن ندفع 24 مليون شيكل شهرياً لشراء الوقود لتشغيل مولدين الآن، بقيمة ضرائب تجاوزت 50%”.

وأضاف أنهم اشتروا وقودًا خلال 2016 بقيمة 260 مليون شيكل، منها 135 مليون ضرائب حتى بعد خصومات البلو.

وقال الشيخ خليل إن ما يتم تداوله من حكومة التوافق من دعم قطاع الكهرباء بمبلغ مليار شيكل سنويا فيه مبالغات كبيرة، وهي تتعلق بالفاتورة الإسرائيلية التي تغطى من ضرائب معابر غزة، وكذلك خصومات ضريبة البلو التي تعدّ عقبة تشغيل المحطة بكامل طاقتها.

وكشف الشيخ خليل استعداد سلطة الطاقة لتسليم الملف كاملاً لأي جهة تلتزم بحل مشكلة الكهرباء في القطاع وفق رؤية واضحة.

وحمّل الشيخ خليل حكومة “الحمد الله” المسئولية عن تعطيل مشروع خط “161”، بعد موافقة الاحتلال على تزويد القطاع بالكهرباء من خلاله، واستعداد سلطة الطاقة لدفع تكلفته الشهرية.

وبين أنه تم تركيب 50 ألف عداد مسبق الدفع لتحسين الجباية، بينما تمنع السلطة إدخال 80 ألف عداد مخصصة لغزة من منحة البنك الدولي.

وشدد الشيخ خليل على أن الحل السريع لتحسين وضع الكهرباء هو إلغاء حكومة التوافق جميع الضرائب المفروضة على وقود محطة التوليد، وليس ضريبة البلو فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات