السبت 29/يونيو/2024

على حدود غزة.. ملك البقدونس يخلع التاج

على حدود غزة.. ملك البقدونس يخلع التاج

منذ 20 سنة اعتادت أسرة أبو عطيوي زراعة أرضها المحاذية لمجرى وادي غزة والملاصقة للسلك الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع، بنبات البقدونس.
 
صبيحة كل يوم يخضع الأشقاء “حسام وحازم وباسم” لاختبار حقيقي؛ فتوجههم لأرضهم الأقرب لمواقع الاحتلال بمسافة 200 متر من بين المزروعات الحدودية يعرضهم لخطر لنيران الاحتلال.
 
قبل أيام تعرضت دورية للاحتلال لإطلاق نار فردّ الجيش بقصف أحد مواقع المقاومة القريبة من حقل البقدونس، واضطر الأشقاء للهروب مسرعين من المكان.


null

حقل البقدونس
ينحني باسم أبو عطيوي (25 سنة) فوق سجادة خضراء تبلغ مساحتها 30 دونمًا من نباتات البقدونس قابضا على منجله وهو يقص النباتات اليافعة.
 
يقول لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”: “هذا نبات حساس جداً، وبحاجة لرش بالمبيدات باستمرار، ونحن نعمل هنا من 9 صباحاً حتى مغيب الشمس، فهذه الأرض تعيل 15 فرداً” .


null

 
تغوص أقدام باسم وشقيقه حازم وهما يتنقلان بين خطوط البقدونس متفاوتة النمو فيربطان الحصاد في حزم ويجمعونهما في طرف الحقل قبل نقلها للجرار الزراعي.
 
ويتابع: “رغم هدوء الحدود إلا أن الأمر يتغير فجأة، ويحدث إطلاق نار وقذائف إذا شك الاحتلال في أي شيء، وقد وقع قصف قبل أيام بجوارنا وهربنا”.

وتكبدت أسرة أبو عطيوي في معركة العصف المأكول سنة 2014 خسارة فادحة عندما تركت حقل البقدونس 50 يوماً؛ حيث كان جاهزاً للحصاد، لكنها لم تجن منه حزمة واحدة.
 
الرصاص والصقيع
ينفض حازم أبو عطيوي (23 عامًا) يديه من طين الأرض، ويقفز خلف عجلة القيادة قاطعاً عشرات الأمتار قبل أن يواصل مع شقيقه باسم قص المزيد من البقدونس.

يقول لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”: “هذا نبات حساس للطقس، ومن الآن وحتى شهر فبراير فنموه في البرد ضعيف والأسعار متذبذبة.. اليوم قطعنا كمية كبيرة لنبيعها للجزارين ومحلات الفلافل”.
 
لا شيء يقلق حازم سوى اضطراب الحدود الذي قد يتطور في أي لحظة لإطلاق نار وقصف عشوائي فيحرمهم من مواصلة الاعتناء بأكثر النباتات حساسية.
 
ويتابع: “نحن الآن قلقون من سقوط الصقيع الذي حدث قبل أيام؛ لأنه يقتل البقدونس، ولكننا قلقون أيضاً من حدوث إطلاق نار بجوارنا، فكما ترى لا تفصلنا عن السلك سوى عشرات الأمتار”.
 
ويمضي حازم مع أشقائه ساعات طويلة في حقل البقدونس الذي جعل من أسرته أشهر مزارعي هذا النبات في المنطقة الحدودية المحاذية للسلك الفاصل.


null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات