الجمعة 27/سبتمبر/2024

مداهمات صهيونية بالضفة والقدس.. ومستوطنون يستولون على بناية بسلوان

مداهمات صهيونية بالضفة والقدس.. ومستوطنون يستولون على بناية بسلوان

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الجمعة، حملات الدهم والتفتيش والتخريب في الضفة والقدس المحتلتين، وتخللها اعتقالات طالت عددا من المواطنين، فيما استولى مستوطنون صهاينة على بناية سكنية في حي سلون جنوب المسجد الأقصى.

طولكرم

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني شابا في ضاحية شويكة بطولكرم شمال الضفة الغربية خلال مداهمات تخللها اقتحام للمنازل.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن ثمان دوريات عسكرية دهمت حارة النعالوة في ضاحية شويكة في طولكرم، وانتشرت في الشوارع، ونصبت كمائن، واقتحمت منزل المواطن أمجد بسام، واعتقلته، وفتشت منزله.


كما انتشرت قوات الاحتلال في ميدان جمال عبد الناصر في مدينة طولكرم، واستمر تواجدها حتى وقت مبكر من صباح اليوم.

جنين
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية مواطنا، وصادرت مركبة في كمين نصبته على مدخل بلدة قباطية جنوب المدينة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال نصبوا كمينا قرب مصنع أبو جورج جنوب قباطية الليلة الماضية، ولدى مرور مركبة يستقلها الشابان بشير أبو الرب وسلاح نزال أوقفتها قوات الاحتلال، وفتشتها، واعتقلت الشابين قبل أن تخلي سبيل الشاب نزال، وتبقي أبو الرب رهن الاعتقال.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال صادرت المركبة التي كان يستقلها الشابان قبل أن تنسحب من البلدة.

نابلس

كما دهمت قوات الاحتلال فجر اليوم والليلة الماضية بلدتي قريوت والساوية جنوب نابلس، وألقت قنابل صوتية في أرجاء البلدتين، وانسحبت بشكل مفاجئ.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا أن أربع دوريات للاحتلال اقتحمت بلدة الساوية، قبيل منتصف الليل بقليل، واندلعت مواجهات خلال ذلك تخللها إطلاق قنابل صوتية بكثافة.

من جانب آخر تعرضت بلدة قريوت فجر اليوم لاقتحام آخَر خلال 24 ساعة، حيث طافت عدة دوريات من الموديلات الجديدة حارات البلدة الغربية، ثم انسحبت على مدخلها الرئيس.

القدس المحتلة
وفي القدس المحتلة، استولى مستوطنون يهود بحماية عناصر من القوات الخاصة الصهيونية، فجر اليوم الجمعة، على عقار فلسطيني في بلدة سلوان جنوبي شرق المدينة.

وأفاد “مركز معلومات وادي حلوة”، في بيان له، بأن العشرات من عناصر القوات الخاصة رافقت المستوطنين أثناء اقتحامهم حي “وادي حلوة” في سلوان، قبل إغلاقهم مدخل “حوش الفاخوري” ومنع أهالي الحي من الاقتراب من المكان.

وأضاف أن المستوطنين سيطروا على مبنى فلسطيني يتكون من طابقين، ومساحته الإجمالية تبلغ نحو 160 متراً مربّعاً؛ حيث تم ذلك أثناء خلوّ المبنى من أصحابه.

وأوضح البيان، أن حوالي 20 مستوطناً اقتحموا حي “وادي حلوة” في ساعات مساء أمس الخميس، وتوزعوا على عدد من البؤر الاستيطانية التي تم تسريبها خلال الفترة الماضية، وبعد منتصف الليل اقتحموا العقار بمساندة القوات الخاصة.

وأشار “مركز معلومات وادي حلوة” إلى أن هذه البؤرة الاستيطانية هي الأولى في “حوش الفاخوري” بحي “وادي حلوة”، لافتاً إلى تركيب الاحتلال، الأربعاء الماضي، كاميرات مراقبة على مدخل الحي بصورة مفاجئة.

وفي سياق آخر، أزالت قوات الاحتلال النصب التذكاري للشهيد الفلسطيني مازن عريبة في بلدة أبو ديس (شرقي مدينة القدس المحتلة)، بحجة “التحريض”.

وقالت وكالة “قدس برس” إن قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم بلدة أبو ديس، وشرعت بعملية إزالة النصب التذكاري القائم وسطها، وسط محاولات قام بها المواطنون الفلسطينيون لإعاقة ذلك، ردّت عليها القوات الإسرائيلية بالقنابل الصوتية.

 وأوضحت أن جنود الاحتلال خلّفوا ورقة كُتب عليها “أُزيل النصب التذكاري بسبب التحريض، وتخليد الإرهابي الذي نفّذ عملية ضد مواطني دولة إسرائيل”، موقّعة باسم الجيش الإسرائيلي.

وكانت بلدية أبو ديس قد تلقّت بلاغاً إسرائيلياً يتضمّن إخطاراً بإزالة النصب التذكاري، خلال 72 ساعة.

يذكر أن الشهيد عريبة، وهو ضابط في جهاز “المخابرات الفلسطينية”، ارتقى في الثالث من شهر كانون أول/ ديسمبر 2015، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار على جنود الاحتلال، بالقرب من حاجز “حزما العسكري”، شمالي القدس المحتلة، ما أدّى إلى إصابة جندي إسرائيلي، إضافة إلى إصابة مواطن مقدسي بعد تخبّط الاحتلال في تحديد هوية منفذ العملية.

رام الله
كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم، بلدات بيت ريما، وكفر عين، وبيرزيت، شمال وشمال غرب رام الله.

ونقلت وكالة وفا الرسمية، عن مصدر أمني أن العديد من آليات الاحتلال جابت شوراع وأزقّة البلدات بتزامن مع انتشار لجنود المشاة على الأرض.

وأضاف المصدر أن جنود الاحتلال

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات