الأحد 06/أكتوبر/2024

الأمم المتحدة: 9 ملايين سوري يعانون الجوع

الأمم المتحدة: 9 ملايين سوري يعانون الجوع

وصفت الأمم المتحدة، في أحدث تقرير لها، الأوضاع في سوريا بـ”الكارثية”، مشيرة أن 13.5 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية، بينهم نحو 9 ملايين يعانون من الجوع. 

جاء ذلك في كلمة لمدير العمليات لتنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، جون غينغ، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت مساء الجمعة، وخصصها حول الأوضاع المأساوية في سوريا.

وقال المسؤول الأممي في إفادته “تقوم الأمم المتحدة بأربعة مهمات رئيسة في حلب، وهي: مراقبة الإجلاء، ودعم من أُجلوا بمجرد مغادرتهم، والسعي للوصول إلى المناطق التي أعيدت السيطرة عليها (من النظام والمجموعات الأجنبية الإرهابية الموالية له)  شرقي حلب لتقديم المساعدة لمن تبقوا فيها، وتقديم الدعم الإنساني المتواصل للمحتاجين في المناطق الأخرى من المدينة”. 

ولفت غينغ إلى أن “إجمالي من أُجلوا من شرق حلب، بلغ 35 ألف شخص بمن فيهم 20 ألفا منذ اعتماد القرار 2328، وشمل ذلك مدنيين ومقاتلين وأسرهم”.

وأشار إلى أن “نحو 435 شخصا خضعوا للإجلاء الطبي باستخدام سيارات الإسعاف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية”.

كما أوضح  أن “عملية الإجلاء كانت معقدة للغاية؛ إذ اصطدمت بالإحباط في كثير من الأحيان بسبب المفاوضات بين الأطراف المعنية، التي كانت تضع شروط عملية الإجلاء، بما في ذلك الإصرار على الإجلاء المتزامن من شرق حلب وبلدتي كفريا والفوعة”. 

ولفت غينغ إلى أنه “بمجرد إجلاء المغادرين من المناطق المحاصرة، نترك اختيار المقصد للمدنيين، حيث اختار غالبيتهم التوجه إلى مناطق خاضعة لجماعات مسلحة غير تابعة للدولة (النظام)، وقد أنشئ مركزان للاستقبال في أتارب في حلب، وسرمدة في إدلب”.

ودعا المسؤول الأممي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وأطراف الصراع وحلفاءهم، إلى مضاعفة الجهود لإنهاء النزاع، وتقديم الدعم الفعال للعمل الإنساني لمساعدة الضحايا الأبرياء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات