عاجل

السبت 27/يوليو/2024

الاحتلال يخطط لمنع سكان الولجة من الوصول إلى ينبوع في أراضيهم

الاحتلال يخطط لمنع سكان الولجة من الوصول إلى ينبوع في أراضيهم

تنوي وزارة الامن الصهيونية نقل حاجز في جنوب القدس المحتلة، لتمكين الصهاينة من الوصول إلى “نبع حانيا”. ويخطط الجهاز الأمني لنقل الحاجز إلى داخل الأراضي الفلسطينية المجاورة، ما يعني منع الفلسطينيين من الوصول إلى النبع.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الثلاثاء (20-12) إن “نبع حانيا” هو أحد الينابيع الوفيرة في جبال القدس، ويقع على الشارع الذي يربط القدس بمستوطنة هار جيلو وقرية الولجة، وتقوم فيه بركتان عميقتان ونقيتان. ويعد هذا النبع بالنسبة لسكان الولجة موقعًا هامًّا، يستغلونه للتنزه والسباحة وري الأغنام. كما تصل إلى المكان بشكل دائم عائلات من بيت جالا وبيت لحم وبلدات أخرى في الضفة.

وفي الأشهر الأخيرة تقوم ما تسمى بـ”سلطة تطوير القدس” و”سلطة الآثار” و”سلطة الطبيعة” و”الحدائق القومية” بأعمال واسعة في المكان؛ حيث يجري التنقيب عن الآثار هناك. وفي إطار هذه الأعمال جففت البرك ونظفت وأنشئت مسارات وأسيجة ورمم مبنى لتحويله إلى مطعم.

وفي الأسابيع الأخيرة نوقش مخطط لنقل الحاجز الذي يبعد اليوم مسافة 1.5 كلم عن النبع، باتجاه القدس. وتهدف هذه الخطوة إلى فتح الطريق إلى النبع أمام الزوار الصهاينة. وخلال النقاش اقترح نقل الحاجز إلى منطقة مجاورة تمامًا للنبع، إلا أن الجهاز الأمني فضل نقله إلى الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي يعني أن الوصول إليه سيتاح فقط للصهاينة وللفلسطينيين الذين يحملون تصاريح دخول.

وسبق للسلطات الصهيونية أن انتزعت من سكان الولجة ينابيع أخرى وحولتها إلى مناطق سياحية. فمثلاً تحول “نبع يالو” إلى مزرعة للخيول، وموقع تعليمي وأثري محاط بسياج، وتحول نبع البلاد إلى “نبع إيتمار”، و”نبع الليخ” إلى “نبع لبان”. وضم هذين النبعين إلى البارك الواسع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات