الجمعة 20/سبتمبر/2024

10 قتلى في اشتباك مسلح بالكرك جنوب الأردن

10 قتلى في اشتباك مسلح بالكرك جنوب الأردن

حررت قوات أمنية أردنية خاصة مساء اليوم الأحد، رهائن كانوا محتجزين داخل قلعة الكرك جنوب الأردن على يد مجموعة مسلحة.

وقالت إدارة الإعلام الأمني التابعة لمديرية الأمن العام الأردنية، في بيان نشرته الوكالة الرسمية: إن عدد القتلى جراء أحداث الكرك، ارتفع إلى 9 منهم أربعة من رجال الأمن العام وثلاثة من قوات الدرك، و2 من المواطنين، إضافة إلى مقتل سائحة كندية، وإصابة 27 آخرين بينهم عدد من رجال الأمن العام وقوات الدرك والمواطنين.

وحول تفاصيل الواقعة، قال بيان الإدارة، إنه “في ظهر هذا اليوم تبلغت إحدى دوريات الأمن العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك بوجود حريق في أحد المنازل، وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة إصابة رجلي أمن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة إحدى المركبات”.

وأضاف البيان: “بعد فترة وجيزة أطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه إحدى الدوريات (الأمنية) العاملة أيضاً في محافظة الكرك ولم تقع إصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ آخر حول قيام مجهولين باطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك (منطقة آثرية) باتجاه مركز أمن المدينة (مدينة الكرك مركز المحافظة) (الملاصق للقلعة)؛ ونتج عن ذلك عدد (لم يحدده) من الإصابات من رجال الأمن العام والمارة اسعفوا للمستشفى للعلاج”.

وتابع البيان: “جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الأمن العام وقوات الدرك والأجهزة الأمنية الأخرى، والتي باشرت بتنفيذ عملية أمنية للتعامل مع المسلحين، والذين قُدر عددهم بخمسة أو ستة مسلحين وما زالت العملية جارية لغاية الآن”.ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، قولها إن المسلحين المتحصنين داخل قلعة الكرك يحتجزون رهائن، بينهم سيّاح يحملون الجنسية الماليزية، يقدر عددهم بـ 14 شخصًا.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قالت صحيفة “الغد”: “إن مسلحين ملثمين أطلقوا النار على مركز أمن مدينة محافظة الكرك ظهر اليوم، كما استهدفوا دورية على طريق القطرانة”.

وأضاف المصدر، أن القوات الأمنية تحاصر المسلحين بقلعة الكرك، وأشار إلى أن الاشتباكات مستمرة بين قوات الأمن والمسلحين وأنباء عن إصابة رجل أمن وسائح بالرصاص.

ولفت المصدر إلى وجود ثلاثة مسلحين كانوا يستقلون سيارة سياحية ضبطت وبحوزتهم كمية كبيرة من الذخيرة، وفق قوله.

وفي تصريحات لرئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، عقب الهجوم، قال إن قوات الأمن تحاصر 10 مسلحين تحصنوا في قلعة الكرك، وسط استمرار لتبادل إطلاق النار، مؤكدا سقوط عدد من القتلى في صفوف رجال الأمن.

وقال مصدر أمني وشهود عيان إن عددًا من المسلحين تحصنوا في قلعة الكرك، كان بينهم قناصون، تبادلوا إطلاق النار مع رجال الأمن حيث أصيب سياح كانوا بالقرب من قلعة الكرك.

وفرضت الأجهزة الأمنية طوقا أمنيا على مركز المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات