الأحد 06/أكتوبر/2024

الوفاق الليبية تعلن تحرير كامل سرت من قبضة داعش

الوفاق الليبية تعلن تحرير كامل سرت من قبضة داعش

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، مساء السبت، رسمياً، انتهاء العمليات العسكرية وتحرير مدينة سرت.

وقال فايز السراج في بيان متلفز: إن “مدينة سرت على الساحل الليبي حُررت بشكلٍ كامل”، ويأتي هذا التحرير بعد نحو سنتين من دخول تنظيم الدولة إليها.

وبدأت منذ مايو/أيار 2016، عمليات قوات “البنيان المرصوص” العسكرية لاستعادة سرت، التي يتمركز فيها مسلحو تنظيم الدولة منذ 2015، مستغلين حالة الفوضى الأمنية والسياسية التي تعانيها البلاد منذ سنوات.

ومع حلول سبتمبر/أيلول الماضي، تمكنت هذه القوات من استعادة معظم مناطق وأحياء سرت، في حين انسحب مسلحو التنظيم إلى مساحة محدودة للغاية، في منطقة الجيزة البحرية.

وكانت قيادة غرفة العمليات العسكرية الخاصة (البنيان المرصوص)، التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، أصدرت الأربعاء قراراً يقضي بتعيين حاكم عسكري لمدينة سرت شمال وسط البلاد، بعد أيام من طرد تنظيم الدولة منها.

وبحسب البيان الصادر عن آمر غرفة (البنيان المرصوص)، العميد بشير القاضي، الأربعاء، فقد أصدر الأخير قراراً يقضي بتعيين العميد أحمد علي أبو شحمة حاكماً عسكرياً لمدينة سرت.

وتضمّن القرار الصادر عن آمر غرفة العمليات، “تخويل الحاكم العسكري الصلاحيات التي ينصّ عليها القانون، وله صلاحية الاستعانة والتنسيق مع الوحدات العسكرية، والأجهزة الأمنية والشرطة، لتأمين المدينة وفرض الأمن فيها”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات