الأربعاء 26/يونيو/2024

4 أسرى يواصلون إضرابهم في سجون الاحتلال

4 أسرى يواصلون إضرابهم في سجون الاحتلال

يواصل أربعة أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، إضرابهم المفتوح عن الطعام؛ احتجاجًا على الانتهاكات المتواصلة بحقهم.

وبدأ الأسير عمار حمور إضرابه المفتوح عن الطعام، قبل 25 يوما، ليلتحق بالأسيرين أنس شديد وأحمد أبو فارة اللذين يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام منذ 84 يوما على التوالي، في حين يدخل إضراب الأسير كفاح حطاب أسبوعه الرابع على التوالي، للمطالبة بإلزام الاحتلال التعامل كأسير حرب.

وقالت جمعية نادي الأسير الفلسطيني، إنها تقدّمت باعتراض للمحكمة العليا “الإسرائيلية”؛ رداً على قرار تثبيت الاعتقال الإداري الصادر بحق الأسير المضرب عمار حمور (28 عاماً).

وأوضحت الجمعية، أن ضغوطاً كبيرة تُمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسير حمور المحتجز في عزل “عسقلان”، والذي يخوض إضرابا عن الطعام ضد قرار اعتقاله الإداري.

وأشارت إلى أن حمور يعاني من عدّة مشاكل صحية تتفاقم حدّتها مع مضيّه في الإضراب، وإصراره على مقاطعة العيادات “الإسرائيلية” أو إجراء الفحوصات الطبية.

يذكر أن الأسير حمور من محافظة جنين، وهو محتجز في عزل سجن “عسقلان”، واعتقل بتاريخ 16 شباط/ فبراير 2016، كما أن الأمر الإداري الحالي الصادر بحقه ومدته ستة شهور ينتهي بتاريخ 14 شباط/ فبراير 2017.

أما الأسيران أنس شديد وأحمد أبو فارة؛ فيواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام منذ 84 يوماً على التوالي؛ احتجاجاً على اعتقالهما الإداري، رغم امتناعهما عن شرب الماء لليوم الثالث على التوالي.

ومن الجدير بالذكر، أن الاعتقال الإداري “بدون تهمة أو محاكمة”، يعتمد على “ملف سري وأدلة سرية” لا يحق للأسير أو محاميه الاطلاع عليها، ويُمكن حسب الأوامر العسكرية الإسرائيلية تجديد أمر الاعتقال الإداري مرات غير محدودة؛ حيث يتم استصدار أمر الاعتقال لفترة أقصاها ستة أشهر قابلة للتجديد.

كما يخوض الأسير كفاح حطاب (54 عاماً) من طولكرم، إضرابا عن الطعام لليوم 21 على التوالي؛ حيث يطالب بتعامل الاحتلال معه كأسير حرب، وهو ما يلزم سلطات الاحتلال بتطبيق قواعد ميثاق جنيف الثالث لعام 1949 حول أسرى الحرب.

وتتضمّن القواعد المذكورة منح الأسير حقوقا خاصة؛ مثل عدم محاكمته أو تعريضه للتعذيب، وتلقي العلاجات الطبية الكاملة تحت إشراف منظمة “الصليب الأحمر” الدولية، وغيرها من الحقوق مثل الاتصال بأقربائه وغيرها.

ويشار إلى أن الأسير حطاب، هو كابتن طيار كان يعمل لدى السلطة الفلسطينية وأسير لدى سلطات الاحتلال منذ عام 2002، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد مرتين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...