الإثنين 24/يونيو/2024

مصر تُعيد إغلاق معبر رفح

مصر تُعيد إغلاق معبر رفح

أغلقت السلطات المصرية، فجر اليوم الثلاثاء، معبر رفح البري (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي)، وذلك بعد فتحه لمدة ثلاثة أيام متواصلة؛ السبت والأحد والاثنين.

وقال مدير الإعلام في معبر رفح، وائل أبو عمر، إن 3 آلاف و555 مسافرًا تمكنوا من اجتياز المعبر في كلا الاتجاهين؛ ألفان و53 غادروا قطاع غزة وألف و502 وصلوا إلى القطاع.

ولفت النظر إلى أن السلطات المصرية منعت 160 فلسطينيًا من السفر عبر معبر رفح البري (جنوب قطاع غزة) دون أن تذكر أسباب المنع.

وأوضح أن اليوم الأول لفتح المعبر استثنائيًا (السبت) شهد مغادرة 669 مسافرًا على متن سبع حافلات، إضافة إلى عدة سيارات إسعاف، ووصل 472 من الجانب المصري، وتم إرجاع 31.

وبيّن أن 703 مسافرين قد تمكنوا أول من أمس (الأحد) من مغادرة قطاع غزة على متن سبع حافلات، إضافة إلى عدة سيارات إسعاف، وأن 636 مسافرًا وصلوا إلى قطاع غزة، لافتًا النظر إلى أن السلطات المصرية منعت 63 فلسطينيًا من السفر.

وتنقل عبر المعبر أمس الاثنين (اليوم الثالث والأخير لفتحه) 649 مسافرًا “مغادرة” على متن سبع حافلات إضافة إلى عدة سيارات إسعاف، و402 وصلوا للقطاع من الجانب المصري، وأعادت مصر 64 فلسطينيًا ومنعتهم من السفر.

وفتحت السلطات المصرية صباح السبت الماضي معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين لعبور “الحالات الإنسانية”.

وأغلقت مصر المعبر (المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي ولا يخضع لسيطرة إسرائيل التي تفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونا نسمة) يوم 25 تشرين أول/ أكتوبر 2014 بشكل كامل، بعد هجمات نفذها متشدّدون أسفرت عن مقتل 33 جنديًا مصريًا بمنطقة “كرم القواديس” (شمال سيناء).

ومن الجدير بالذكر أن السلطات المصرية تواصل إغلاق معبر رفح؛ منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث إنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات