الجمعة 28/يونيو/2024

شبات أول عالم فلسطيني ينضم لـأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم

شبات أول عالم فلسطيني ينضم لـأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم

أعلنت أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم انضمام أستاذ الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية في غزة، الأستاذ الدكتور محمد موسى شبات، إلى قائمة زملاء الأكاديمية، التي تتخذ من عمان مقرًّا لها.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي للأكاديمية، الذي يبحث واقع العلم والتكنولوجيا، والبحث العلمي في العالم الإسلامي، ويقدّم المشاريع للمواضيع المطلوبة من الحكومات والمؤسسات والجامعات الإسلامية.

وقال شبات إنه يجرى على هامش المؤتمر اعتماد ترشيحات زملاء جدد للأكاديمية، لافتا إلى أنه رشح قبل أربع سنوات.

وأشار إلى أن زمالة أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تعد مكسبا بالدرجة الأولى لفلسطين عامةً؛ كونه أول زميل فلسطيني يشارك فيها، ومكسبا مشرّفا للجامعة الإسلامية.

ولفت إلى أن أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تضم أفضل العلماء في العالم، وتهدف إلى تقديم النصح والمشورة للبلدان والحكومات، إضافة إلى السياسيين وصناع القرار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

يشار إلى أن الأكاديمي الفلسطيني شبات، قد حصل في السابق على عدة جوائز علمية، منها: جائزة جاليليو الدولية للبصريات عام 2006، وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام 1996، وجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي عام 2005.

كما حصل على ثقة الهيئة الدولية للبصريات التي تعد إحدى مؤسسات الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية، ليصبح أول عالم عربي ينضم إلى أعضاء لجنة تحكيم جائزة جاليليو الدولية للبصريات.

وقضى شبات إجازات تفرغ علمي كان آخرها إجازة التفرغ العلمي في معهد ماكس بلانك في درسون بألمانيا، سبقتها رحلات علمية خارجية أثمرت علاقات واسعة في بريطانيا، وألمانيا، ومصر التي يتعاون بشكل كبير مع جامعاتها في الإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير ومناقشتها، وقد أنجز معظم إنتاجه العلمي في جامعة إسن ديسبورغ الألمانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات