السبت 05/أكتوبر/2024

نتنياهو يقترح امتيازات لـ 12 مستوطنة لكسب أصوات اليمين الصهيوني

نتنياهو يقترح امتيازات لـ 12 مستوطنة لكسب أصوات اليمين الصهيوني

كشفت صحيفة عبرية، عن مقترح قانون صهيوني جديد يقف وراءه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يعطي امتيازات خاصة لمستوطنات يقطنها اليمين الصهيوني؛ في محاولة لكسب أصواته الانتخابية.

وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت”: “إلى جانب تأييد نتنياهو قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة التي أقيمت عليها مبانٍ استيطانية الذي قاده رئيس حزب “البيت اليهودي”، نفتالي بنيت، رغم معضلاته القانونية، يعرض (نتنياهو) مشروع قانون يرضي بصورة رئيسة الذين يصوتون لصالح “البيت اليهودي””.

ووفقاً لمشروع القانون، تضاف إلى خريطة “البلدات” (المستوطنات) ذات الأولويات القومية مجموعة جديدة من المستوطنات، 12 مستوطنة، 7 منها مخصصة للمستوطنين الذين كانوا يقيمون في “غوش قطيف” (محررة في قطاع غزة)، رغم أن هذه المستوطنات غير قائمة قرب الحدود، ولهذا لا تستحق امتيازات أي كانت، وفق السياسة “الإسرائيلية” المتبعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم هذه المستوطنات مؤيدة وبصورة جارفة لحزب “البيت اليهودي”، واثنتين منها مؤيدتان لحزب “شاس” (بني نتسترين ونفيه)، وأخريان (بار غنيم ونيتسان – ب) مؤيدتان لـ”الليكود”.

وقالت: “ربما تبلور هذا القانون بالتنسيق بين نتنياهو وبنيت، وذلك بصورة موازية للتنسيق بينهما حول “قانون التسويات”، لكن من المحتمل أيضاً أن تكون هذه فكرة خاصة بنتنياهو فقط، وللتوقيت وبدون أدنى شك مغزى ، ويبدو أنه يحاول تجاوز بينت في مرحلة التوترات السائدة بينهما”.

ويعطي الاقتراح وزراء الاحتلال الحق في اتخاذ قرارات حول امتيازات معينة لهذه المستوطنات في مجالات مختلفة مثل: التعليم، العمل، البنى التحتية، الزراعة، الثقافة والرياضة وما شابه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات