السبت 06/يوليو/2024

معاريف: الكونغرس يقر منح تل أبيب 600 مليون دولار للقبة الحديدية

معاريف: الكونغرس يقر منح تل أبيب 600 مليون دولار للقبة الحديدية

قالت صحيفة عبرية، اليوم الأحد، إن الكونغرس الأمريكي وافق على منح الكيان الصهيوني 600 مليون دولار أمريكي دولار لتطوير منظومة “القبة الحديدية” “الإسرائيلية”.

وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم، أن ميزانية الأمن التابعة للولايات المتحدة الأميركية، التي أقرت يومي الخميس والجمعة الماضيين من الكونغرس، تشمل تطوير منظومة “القبة الحديدية” في الكيان الصهيوني.

وأشارت إلى أن الميزانية التي أقرت رصدت 600 مليون للقبة الحديدية، لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى التي كانت “إسرائيل” استخدمتها على نحو خاص خلال العدوان على قطاع غزة (صيف 2014).

ووقعت الولايات المتحدة و”إسرائيل” رسميًّا، في الرابع عشر من أيلول/ ديسمبر 2016، اتفاقًا وصفته الأخيرة بـ”غير المسبوق” لتقديم مساعدات عسكرية أمريكية لـ”تل أبيب”، وصلت قيمته لـ 38 مليار دولار على مدار 10 أعوام، مقابل تعهد “إسرائيل” بعدم التوجه إلى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة، لطلب مساعدات إضافية.

وصادق المجلس الوزاري “الإسرائيلي” المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، في 28 تشرين ثانٍ/ نوفمبر الماضي، على صفقة لشراء 17 طائرة شبح من طراز “F-35” أمريكية الصنع، لتضاف إلى 33 طائرة أخرى اشتُريت سابقًا.

وقالت القناة العبرية الثانية في التلفزيون “الإسرائيلي”: إن الصفقة سترفع عدد الطائرات الأمريكية من نوع F35 (تصنيع شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية، وتعدّ الأكثر تطورًا في العالم) التي تمتلكها “تل أبيب” إلى 50.

وأشارت إلى أن “إسرائيل هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط، تملك هذا النوع من الطائرات”، لافتة النظر إلى أنه من المقرر أن تصل الطائرات الـ 33 حتى عام 2021، وستصل أول دفعة منها؛ والمتمثلة بطائرتين، في 12 كانون أول/ ديسمبر المقبل.

ومن المفترض أن تصل طائرتان مقاتلتان من طراز “F-35” (المعروفة بالشبح) إلى “إسرائيل” يوم غد الاثنين، ضمن صفقة تشمل 33 طائرة ستستلمها “تل أبيب” على مدار 5 سنوات.

وأوضح الإعلام العبري، بأن الطائرتين ستحطان غدًا في قاعدة “نفاتيم” الجوية، خلال مراسم احتفالية يحضرها كبار المسؤولين في “إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الفصائل ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة

الفصائل ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أكدت فصائل العمل الوطني والإسلامي رفضها الشديد لأي تصريحات أو خطط تدعم نشر أي قوات دولية في قطاع غزة. وطالبت الفصائل...