عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

إصابات بالاختناق في قمع الاحتلال مسيرتي كفر قدوم ورام الله

إصابات بالاختناق في قمع الاحتلال مسيرتي كفر قدوم ورام الله

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بعد ظهر اليوم الجمعة؛ جراء قمع قوات الاحتلال مسيرات مناهضة الاستيطان في رام الله وقلقيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع ثلاث إصابات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، فيما أصيب العشرات في قمع مسيرة بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله.

ففي كفر قدوم، اندلعت مواجهات بعد ظهر اليوم الجمعة، بين الشبان وقوات الاحتلال الصهيونيالتي قمعت المشاركين في المسيرة الأسبوعية المناهضةللاستيطان والمطالبة بفتح طريق البلدة المغلق منذ ١٤ عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي أن قوات الاحتلال تواجدتعلى مدخل القرية المغلق، وأطلقت قنابل الغاز والصوت، وحاولت من خلال نصبالكمائن اعتقال الشبان لكن محاولاتها باءت في الفشل دون الإبلاغ عن اعتقالات.

وانطلقت المسيرة بمشاركة واسعة من أهالي البلدة الذين رددوا الشعاراتالوطنية الداعية لاتباع نهج الانتفاضة الأولى في تصعيد المقاومة الشعبية ضدالاحتلال.

وذكر شتيوي أن أهالي البلدة أحيوا الذكرى السنوية الـ29 لانتفاضة الحجر، وذكرى استشهاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان زياد أبو عين خلال مسيرتهم الأسبوعية.


مواجهات كفر قدوم

إلى ذلك، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال فعالية إحياء الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد الوزير زياد أبو عين، فيبلدة ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله، والتي تخللها أداء لصلاة الجمعةوزراعة أشجار الزيتون.

وأطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في الفعالية، ما أدى إلى حدوث حالات اختناق بين صفوف المواطنين.


مسيرة ترمسعيا
وقالتمحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، إن المطلوب الآن هو العمل من أجلمواصلة الرسالة التي ضحى من أجلها الشهداء، وأن نبقى على عهدهم.

وأشارتإلى أن تبرئة الاحتلال الجندي الذي قتل الشهيد زياد أبو عين ليس مستغربا،فهذه حكومة متطرفة وإرهابية، ومن العار تسمية محاكم الاحتلال بالجهازالقضائي؛ لأنها محاكم ظالمة ولن يبرئهم التاريخ من جرائمهم السوداء، موضحةأن شعبنا لن يفقد الأمل في الحرية والاستقلال.

من ناحيته، قال رئيسهيئة الجدار والاستيطان وليد عساف، إن المقاومة هي الخيار الاستراتيجيلإنهاء الاحتلال، ولا يمكن أن ينتصر شعبنا بلا مقاومة، مؤكدا أن كلالقوانين التي يشرعها الاحتلال ستفشل بإرادة شعبنا الذي سيستمر في كفاحه.

وتشهدقرى وبلدات في الضفة الغربية المحتلة مواجهات مع القوات الإسرائيلية فياستمرارٍ لانتفاضة القدس التي اندلعت مطلع تشرين أول/ أكتوبر العام الماضي2015.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات