عاجل

الإثنين 01/يوليو/2024

حسم تتبنّى قتل 6 مصريين في تفجير غرب القاهرة

حسم تتبنّى قتل 6 مصريين في تفجير غرب القاهرة

تبنّت حركة “سواعد مصر” المعروفة اختصاراً باسم “حسم”، الجمعة، مسؤولية تفجير بعبوة ناسفة استهدفت حاجزاً شرطياً غربي العاصمة المصرية، القاهرة، اليوم، أودى بحياة 6 عناصر من الشرطة بينهم ضابطان.

وقالت الحركة، في بيان لها على موقعها الإلكتروني: “استهدفت فرقة المتفجرات المركزية بحركة حسم تمركزين أمنيين في شارع الهرم، تابعين لداخلية الاحتلال العسكري في مصر، باستخدام عبوة ناسفة شديدة الانفجار؛ ما أدى إلى مقتل ستة أفراد في الحال بينهم ضابطان وأمين مباحث (رتبة أقل من ضابط) وثلاثة مجندين، وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات بالغة”.

وقالت وزارة الداخلية المصرية، في بيان: إن “الأجهزة الأمنية تلقت بلاغاً اليوم الجمعة بوقوع انفجار بمحيط منطقة مسجد السلام بشارع الهرم، دائرة قسم شرطة الطالبية، بالقرب من تمركزين أمنيين تابعين لقوات الأمن بالجيزة (غربي العاصمة)”.

وأضافت الوزارة: إنه “على الفور انتقلت قوات الأمن لمحل الواقعة، حيث تبين انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الخدمة الأمنية؛ ما أسفر عن استشهاد 6 من قوات الأمن ضابطين وأمين شرطة (رتبة أقل من ضابط) و3 مجندين، وإصابة 3 مجندين آخرين”.

وأشارت إلى أنه “تم نقل الجثامين والمصابين لمستشفيات قريبة، وفرض طوق أمني بمحل الواقعة، وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها، للوقوف على ملابساتها والقبض على المتورطين في الحادث، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية”.

وهو ما أيدته وزارة الصحة في بيان لها قالت خلاله: إن “حادث انفجار شارع الهرم أسفر عن 6 وفيات و3 مصابين”.

وجدير بالذكر أن حركة “حسم” تبنّت خلال الشهور الماضية عدة عمليات بمصر؛ كان أشهرها استهداف موكب النائب العام المساعد، زكريا عبد العزيز عثمان، بسيارة ملغومة دون إصابته شرقي العاصمة القاهرة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

كما أعلنت مسؤوليتها في أغسطس/آب الماضي عن استهداف مفتي الجمهورية السابق، علي جمعة، بإطلاق النار عليه قرب منزله دون أن يصاب بأذى، وكذلك أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال مسؤول أمني وشرطيين خلال الشهرين الماضيين.‎

واستهدف مسلحون رجال الشرطة والجيش مراراً، منذ الانقلاب العسكري ضد الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013، كما تقع معظم الهجمات في شبه جزيرة سيناء، وينفذها تنظيم (ولاية سيناء) التابع لتنظيم الدولة.

وكان مصدر أمني أكد أن انفجار الهرم ناتج عن زرع عبوتين ناسفتين داخل حديقة أمام مسجد السلام، وأخرى كانت بجوار شجرة، ومع وصول قوات الأمن فُجّرت عن بعد؛ ما أدى إلى مقتل 6 من رجال الشرطة؛ بينهم ضابطان، وإصابة 6 آخرين مجندين ومدنيين، وفق ما ذكره موقع اليوم السابع المصري.

ووقع ذلك الهجوم بعد أيام من انفجار عبوة ناسفة على جانب أحد الطرق، استهدفت قافلة للشرطة في القاهرة، وقتل أحد المارّة.

وفي سبتمبر/أيلول فجّر مسلّحون قنبلة بينما كان نائب النائب العام مارّاً في المكان، لكنه نجا من التفجير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات