السبت 29/يونيو/2024

خلافات بين الرأي العام الإسرائيلي على سن قانون التسوية

خلافات بين الرأي العام الإسرائيلي على سن قانون التسوية

بين استطلاع للرأي العام الصهيوني، وجود خلافات حول قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة بإقامة المستوطنات عليها، فيما يجدون أنه بالإمكان التوصل لتفاهمات في قضية الأذان دون سنّ قانون “منع الأذان”.

ووفق ما ذكرته صحيفة “معاريف”؛ فإن نتائج الاستطلاع، الذي نفذه المعهد “الإسرائيلي” للديمقراطية، وجامعة تل أبيب، أوضحت أن 46٪ الجمهور الصهيوني، يؤيد موقف الحكومة في “قانون التسويات” والذي ينص على ضرورة سن قانون بخصوص منع إخلاء مواقع استيطانية رغم قرارات المحكمة العليا، فيما قال 43٪ بأنه يجب الأخذ برأي المستشار القضائي وعدم سن القانون الذي يمنع الإخلاء.

وأيد 56٪ من “الإسرائيليين” سن قانون الأذان، فيما عبر 59٪ من المستطلعة آراؤهم، إمكانية التوصل لتفاهم بخصوص هذه القضية بدون سن قانون، فيما يرى 93٪ من الجمهور العربي إمكانية التوصل لتفاهم هادئ بدون الحاجة لسن القانون.

وذكر الاستطلاع أن 42.5٪ من “الإسرائيليين” عامة و 48٪ من اليهود رأوا أن المستشار غير موالٍ لدولة “إسرائيل”، فيما قال 43٪ بأنه موالٍ لها.

وقال 52.5٪ بأن توجيه انتقادات للدولة في الأوقات التي تسود فيها توترات أمنية “غير مشروع”.

وعن رأي الجمهور “الإسرائيلي” في الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، فإن 50٪ من عامة “الإسرائيليين” رأوا بأنه ستكون علاقاته مع “إسرائيل” أفضل من علاقاته مع الفلسطينيين، فيما قال 20٪ بأنه سيكون محايداً، وقال 1٪ فقط بأنه سيكون مؤيداً للفلسطينيين أكثر من تأييده لـ”إسرائيل”. 

وعن دور ترامب في توصل الطرفين الفلسطيني و”الإسرائيلي” لاتفاق، أعرب 46٪ عن اعتقادهم بأن ترامب سيمارس ضغوطاً على الطرفين من أجل التوصل لاتفاق، وقال 23٪ بأنه لن يعمل على حل الصراع “الإسرائيلي”-الفلسطيني، وقال 18٪ بأنه سيمارس ضغوطاً كبيرة في هذا الموضوع.

أما في موضوع الاستيطان؛ فقد أعرب 39٪ من اليهود و33٪ من العرب عن اعتقادهم بأن ترامب لن يتدخل في البناء الاستيطاني في المناطق المحتلة، بينما قال 22.5٪ من اليهود و47.5٪ من العرب بأنه سيؤيد البناء الاستيطاني، في حين 18٪ من اليهود و10.5٪ من العرب يعتقدون بأنه سيعمل على وقف البناء الاستيطاني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات