السبت 29/يونيو/2024

الكابينت يصادق على صفقة شراء 17 طائرة F-35

الكابينت يصادق على صفقة شراء 17 طائرة F-35

صادق المجلس الوزاري الصهيوني المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، على صفقة لشراء 17 طائرة شبح من طراز “F-35” أمريكية الصنع، لتضاف إلى 33 طائرة أخرى تم شراؤها سابقًا.

وقالت القناة العبرية الثانية، إن الصفقة الأخيرة سترفع عدد الطائرات الأمريكية من نوع F35 (مصنعة من شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية وتعتبر الأكثر تطورًا في العالم) التي تمتلكها “تل أبيب” إلى 50.

وأشارت إلى أن “إسرائيل هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط، تملك هذا النوع من الطائرات”، لافتة النظر إلى أنه من المقرر أن تصل الطائرات الـ 33 حتى عام 2021، وستصل أول دفعة منها؛ والمتمثلة بطائرتين، في 12 كانون أول/ ديسمبر المقبل.

ولفتت النظر إلى أن طائرات الـ F-35، ستسمح للاحتلال بالوصول إلى أماكن مختلفة في العالم لجمع معلومات استخبارية دون أن يكتشف ذلك أحد.

وبإمكان هذا الطراز من الطائرات المقاتلة أن يهبط عموديًا، مثل الطائرات المروحية، وأن يحلق من مدرج طوله 500 قدم وليس من مطار فقط، كما أنها تتميز بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار، وتستطيع حمل أسلحة ذكية.

وكانت “تل أبيب”، قد قررت في أيلول/ سبتمبر 2010 امتلاك الطائرة الأميركية المتقدمة، وفي صفقة على مرحلتين مع الولايات المتحدة قضت بأن تتسلم 33 طائرة F-35، بحيث تتسلم بالمرحلة الأولى 19 طائرة بتكلفة قيمتها 2.7 مليار دولار، وفي المرحلة الثانية 14 طائرة أخرى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات