الجمعة 05/يوليو/2024

الذهب يهبط لأدنى مستوى له في 9 أشهر ونصف

الذهب يهبط لأدنى مستوى له في 9 أشهر ونصف

سجلت أسعار الذهب في الأسواق الفلسطينية انخفاضا لتصل إلى أدنى مستوى لها في تسعة أشهر متأثرة بأسواق الذهب العالمية.

ووفقا للتقارير الاقتصادية فإن سعر الذهب انخفض أكثر من 2 بالمائة ليصل إلى أدني مستوى له في تسعة أشهر ونصف، بعدما بلغت الأسهم الأميركية أعلى مستوى على الإطلاق بدعم من توقعات السوق بارتفاع النمو وزيادة الإنفاق بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

ودفع فوز ترامب إلى تهافت المستثمرين على الملاذات الآمنة مثل الذهب، لكن هذا الاتجاه تغير بعد ارتفاع الدولار وعوائد السندات بدعم من توقعات زيادة الإنفاق وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وانخفض سعر الذهب في معاملات الأربعاء لأكثر من 2 بالمائة ليصل إلى 1187.20 دولارا للأوقية (الأونصة) وهو أدنى مستوى له منذ 10 فبراير شباط.

ويأتى هذا الانخفاض بعد نشر محاضر اجتماع مجلس البنك المركزي الأمريكي الذي عقد في الأول والثاني من نوفمبر تشرين الثاني، إذ أظهرت المحاضر أن صناع السياسات على يقين فيما يبدو بأن الاقتصاد يتحسن بما يكفي لتبرير رفع أسعار الفائدة قريبا.

ويباع غرام الذهب في فلسطين من عيار (21) للمستهلك ما بين (34- 36 دولارًا) أي ما يعادل (129 شيكلا).

هذا ومن غير المتوقع أن يستفيد المواطن الفلسطيني كثيرا من انخفاض أسعار الذهب؛ خصوصا أن موسم أعراس الصيف لهذا العام قد انتهى، إضافة أن الأوضاع الاقتصادية متردية.

وبحسب تقديرات وزارة الاقتصاد الفلسطينية في العام الماضي 2015، فإن كمية الذهب التي يكنزها الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة تصل إلى 80 طنًا، تبلغ قيمتها السوقية 3.5 مليار دولار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 7 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...